الجمعة، 10 يونيو 2011

صور لثورة بركان بوييهو في تشيلي


ثورة بركان بوييهو في تشيلي
شيلي إحدى دول أمريكا الجنوبية، وشيلي هي واحدة من أكثر الدول ذات النشاط البركاني في العالم، حيث يوجد فيها أكثر من 3,000 بركان (ثلاثة آلاف بركان) منها 80 بركاناً نشطاً.
ومن هذه البراكين، بركان "بوييهو"، الذي يقع على بعد 920 كيلومتر جنوب العاصمة سانتياغو، وكان هذا البركان خامداً لعشرات السنين حيث كان آخر ثوران له كان في عام 1960.
وفي يوم يوم الإثنين الماضي في جنوب تشيلي كانت الحياة تسير بشكل طبيعي في الجنوب التشيلي الهادئ، ولكن فجأة  امتلأ الهواء برائحة الكبريت وأظلمت السماء بعمود هائل من الدخان والرماد البركاني الذي بلغ ارتفاعه عشرة كيلومترات وعرضه خمسة كيلومترات، ليكشر بركان بوييهو عن أنيابه ويملأ السماء نيراناً ودخاناً!!
وعلى الفور تم إجلاء آلاف السكان من المناطق المحيطة بالبركان بعد أن غطى الرماد البركاني مدينتي سان كارلوس دو باريلوش وفيلا لا أنغوستورا في الأرجنتين. حيث وصل الرماد البركاني إلى الأرجنتين والبرازيل لدرجة أن الرماد أظلم سماء منتجع سان كارلوس دو باريلوتشي في الأرجنتين.
كما تم إغلاق مطار المدينة وإيقاف حركة الطيران في تشيلي والأرجنتين بعد انخفاض مستوى الرؤية بشدة، وخوفاً من تسرب الرماد البركاني إلى محركات الطائرات (كما كان الحال بالنسبة لبركان ايسلندا الأخير).
وفي بعض الصور المرفقة تلاحظون ظاهرة البرق المدهشة، والسبب فيها يرجع إلى أن الغبار المتصاعد من فوهة البركان يكون محمَّلاً بشحنات كهربائية عالية.
وأترككم مع بعض تلك الصور. حفظنا الله وإياكم من كل بلاء. والحمد الله الذي عافنا مما أبتلاهم به. 
هذا ما يسمونه بغضب الطبيعة، فما بالكم بغضب الله؟!! 


المصدر: مجموعة نور اسلامنا 
https://mail.google.com/mail/?hl=ar&shva=1#inbox/1307912a311326e1