الاثنين، 11 يونيو 2012

تعلم كيفية تعاملك مع مديرك الجديد


تعلم كيفية تعاملك مع مديرك الجديد

سؤال الباحث عن عمل: استقال مديري السابق وأشعر بأنها خسارة كبيرة. فأنا أعمل في هذه الشركة منذ عشر سنوات ولم يسبق لي أن اضطررت إلى توديع مديري واستقبال مديرٍ جديد. من المفترض أن يكون الأمر معاكساً. ونظراً إلى أن العلاقة بيني وبين مديري كانت علاقة جيدة ومتينة فأنا قلق من ناحية عدم تمكني من بناء علاقة عمل جيدة مع المدير الجديد بغض النظر عن احتمال أن يكون إنسانا مرناً. يرجى منكم مساعدتي في هذا الموضوع.
جواب الخبير المهني من بيت.كوم: صحيح أن مديرك القديم استقال وأنه من الطبيعي أن تشعر بعدم الأمان والقلق. ولكن هل تريد تدمير حياتك المهنية لهذا السبب؟ كلا. جميعنا يكره التغيير وجميعنا يخشاه مهما حاولنا إقناع أنفسنا بأننا نحب المخاطرة ونحب الانطلاق نحو المجهول. إلا أن التغيير يبقى واقعاً وهو سيحدث شئنا أم أبينا. والشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به هو إما تقبل التغيير أو السماح له بتدميرنا وبهزيمتنا. نحن ننصحك بتقبل التغيير الآن وفي كل الأوقات. نقدم لك في ما يلي بعض الخطوات التي يمكنك إتباعها:
كن منفتحاً لا تقلق كثيراً حيال التعامل مع المدير الجديد. صحيح أن رؤية مديرك القديم يغادر الشركة سيشعرك بعدم الأمان وبخاصة إن كانت علاقة العمل بينكما علاقة متينة ولكن تذكر أنك عندما التحقت بالعمل في بادئ الأمر كان شعورك مماثلاً تجاه مديرك السابق ومن ثم بدأت العلاقة تتحسن وتمكنتما من الانسجام في العمل. كن منفتحاً ومتقبلاً لكل جديد، فقد يكون أفضل مما سبق.  
ضع نفسك مكانه إن كنت تشعر بالقلق والخوف وعدم الأمان فتخيل ما هو شعور مديرك الجديد. أنت سيتعين عليك التكيف مع شخص واحد انضم إلى الشركة بينما هو عليه التكيف مع كل كافة الموظفين في الشركة والتأقلم مع الوظيفة والشركة الجديدة
لا تحكم عليه صحيح أن الانطباع الأول مهم جداً ولكن الحكم المسبق على الأشخاص قد يؤدي إلى بداية خاطئة وأنت بالطبع لا تريد أن يحصل ذلك على الأقل ليس في العمل وبشكل خاص ليس مع مديرك.
كن مهنياً إنه لمن المهم جداً أن تتصرف بمهنية منذ اللحظة الأولى. في نهاية المطاف هو مديرك ومن مصلحتكما أن تكون علاقة العمل بينكما متينة ومبنية على الثقة والاحترام والمهنية. مديرك جديد في الشركة وقد يحتاج إلى مساعدتك ودعمك في البداية بصرف النظر عن كونه هو المدير. كن مستعداً واقترح مساعدته حين تشعر بأنه يحتاج إلى ذلك من دون أن تتغنى بمعرفتك بكافة الأمور في الشركة.
تكيّف امنح نفسك بعض الوقت لكي تتكيّف. فالتغيير ليس بالأمر السهل أبداً. حاول أن تتعرف أكثر على مديرك الجديد، عرّف عن نفسك واذهب معه لتناول فنجان قهوة أو لتناول الغداء، تحدث عن خلفيتك الأكاديمية والمهنية واطرح عليه بعض الأسئلة للتعرف إليه شيئا فشيء. قم بإطلاعه على عملك بشكل تفصيلي وبالمشاريع التي تعمل عليها. لا تضع حواجز بينكما بل سهّل الأمور وامنح نفسك فرصة لتتعرف عليه أكثر.
وحظاً سعيداً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق