الخميس، 22 مارس 2018

إغاثة الملهوف في معرفة مخارج الحروف





إغاثة الملهوف، في معرفة
( مخارج الحروف )
















تجميع/ طالب بالصف الرابع
بمركز دار القرآن الكريم - الفيحاء (الكويت)
رجالي - مسائي
الفصل الربيعي - مارس 2018م



مقدمة:
"المخارج" لغة:
مخارج: جمع "مخرج".  
والمخرج: هو "محل (أو موضع) الخروج".  
والخروج: هو "البروز" و "الظهور". }فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ{ [مريم/11].
و "كلمة تخرج": أي يُتَفَوَّهُ بها. }كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا{ [الكهف/5].
و"المخرج" ـ بمعنى محل الخروج - قد يكون مادياً (بمعنى: "مكان" الخروج)؛
وقد يكون معنوياً (بمعنى: "مخلصاً" يخرج منه)، كـ }وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا{ [الطلاق/2].

"الحروف" لغة:
الحروف: جمع "حرف".  
والحرف: هو "صوت([1]) معتمد على مخرج". 
وقد يُقصد بـ "الحرف": "اللغة واللهجة"؛ ومنه الحديث: "نزل القرآن على سبعة أحرف".

"مخارج الحروف" اصطلاحاً:
مخرج الحرف (عند القُراء والصرفيّين) هو: "موضع (أو محل) خُروج الحرْف، وظُهوره وتمييزه عن غيرهِ بوسَاطة الصَّوت".

أهمية باب "مخارج الحروف":
باب "مخارج الحروف" هو أساس علم التجويد (والذي يُعَرَف بأنه هو: إخراج كل حرف من مخرجه، وإعطائه حقه([2]) ومستحقه([3])).

تقسيم (أول) لـ "مخارج الحروف":
        تنقسم مخارج الحروف إلى قسمين:
1-   مخرج "مُحقق".
2-   مخرج "مُقدر".

المخرج "المُحقق":
        المخرج المُحقق هو الذي يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين.

المخرج "المُقدر":
        المخرج المُقدر هو الذي لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين، ولا ينتهي في نقطة محددة، ولذلك يقبل الزيادة والنقصان.

كيفية معرفة مخرج الحرف:
        لمعرفة مخرج الحرف يتعين إتباع الأربع خطوات التالية:
1-   تسكين الحرف، أو تشديده.
2-   ثم، إدخال همزة قبل الحرف الساكن.
3-   ثم، تحريك هذه الهمزة (المُدخلة) بأي حركة.
4-   ثم، نطق الحرف، وسماع الصوت. فحيث (ينقطع) الصوت، فالمخرج "مُحقق"، وحيث (ينتهي) الصوت، فالمخرج "مُقدر".
أمثلة: مخرج حرف "الباء" محقق، لأنه يخرج من الشفتين.
ومخرج حرف "القاف" محقق، لأنها تخرج من أقصى اللسان.
بينما مخرج أحرف "الألف" و "الواو" المدية و "الياء" المدية، مخرجها مُقدر، لأنها لا تعتمد على جزء معين في الفم.

تقسيم (ثان) لـ "مخارج الحروف":
        تنقسم مخارج الحروف إلى قسمين:
1-  مخرج "رئيسي" عام:
وهو الذي يشتمل على مخرج واحد خاص أو أكثر. وهي خمسة مخارج رئيسية، بيانها كالتالي:
-       (1) الجوف.
-       (2) الحلق.
-       (3) اللسان.
-       (4) الشفتان.
-       (5) الخيشوم.

 الشكل رقم (1) – منظر عام للفم من الداخل



 الشكل رقم (2) –  منظر جانبي لمخارج الحروف الرئيسية









 1-  مخرج "فرعي" خاص:

وهو الذي لا يزيد على مخرج واحد، ويخرج منه حرف واحد أو أكثر. وهي (17) سبعة عشر مخرجاً [على ما ذهب إليه أكثر العلماء].   
قال ابن الجزري (عليه رحمه الله):
مخارجُ الحروف سبعة عشرْ ... على الذي يختارُه من اختَبرْ

وشاهد فيديو - "مقدمة في مخارج الحروف" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

 أولاً- المخارج الرئيسية العامة:
1-        مخرج "الجوف":
الجوف: هو "خلاء الفم والحلق".
وللجوف مخرج واحد، تخرج منه حروف المد.
وتسمى حروف المد بالـ "الحروف المدية" أو "الحروف الجوفية" أو "الحروف الهوائية".
وهي ثلاثة حروف:
-       "الألف" (ولا تكون إلا ساكنة، ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً).
مثالها: }قًـال قَـائلاً منهم{
-       "الواو" الساكنة، المضموم ما قبلها.
مثالها: }فإذا دخلتم بيُـوتاً فسلمُـوا{
-       "الياء" الساكنة، المكسور ما قبلها.
مثالها: }وقِـيـل يا أرض ابلعِــي ماءك{
ويُعتبر مخرج "الجوف" مخرجاً "مُقدرا"، وسبب ذلك: أن هذه الحروف تخرج من أول الحلق من غير اعتماد على جزء معين من أجزاء الفم، بل يمر الصوت من أول الحلق على كل أجزاء الحلق والفم وينتهي الصوت بانتهاء الهواء من الرئتين، دون الاعتماد على نقطة معينة في الفم.
سؤال: ما هو السبب في اختلاف أصوات أحرف المد، مع أنها لا تعتمد على جزء معين في الحلق والفم؟
الجواب: أن الأصوات تختلف باختلاف أوضاع اللسان والشفتين.
فـ "الألف" تخرج من تجويف الحلق والفم ويكون اللسان في وضعه الطبيعي.
و "الواو" المدية تخرج من تجويف الحلق والفم مع ارتفاع في أقصى اللسان قليلاً، وتنضم الشفتان إلى الأمام، وتبقى بينهما فرجة يمر منها الصوت.
و "الياء" المدية تخرج من تجويف الحلق والفم مع انخفاض الفك السفلي قليلاً، وارتفاع وسط اللسان قليلاً عند النطق بها.
قال ابن الجزري (عليه رحمه الله):
فألفُ الجوف وأُختاها، وهي: ... حروف "مد"، للهواء تنتـهي

وشاهد فيديو - "مخرج الجوف" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

2-        مخرج "الحلق":
"الحلق" هو التجويف العميق في آلة النطق، وهو يمتد من الحنجرة إلى أعلى، حتى يتصل بتجويف الفم وتجويف الأنف.
وللحلق ثلاث مخارج خاصة:

(أ) "أقصاه"         [أقصى موضع من ظاهر الشفتين]
(ب) "وسطه" 
(ج) "أدناه"
وفي كل مخرج حرفان، وهي ذاتها حروف الإظهار الحلقي في النون الساكنة والتنوين.
-       فمن "أقصاه" (مما يلي الصدر) تخرج: "الهمزة" و "الهاء".
مثالها:     }ولا يـأتونك بمثل إلا جـئـناك بالحق{
           }اهـدنا الصراط المُستقيم{
-       ومن "وسطه" تخرج: "العين" و "الحاء".
مثالها:    }إياك نَــعْـبد{
           }الرحـمن{
-       ومن "أدناه" (وهو الأقرب للفم) تخرج: "الغين" و "الخاء".
مثالها:    }ولله المشرق والمــغْـرب{
           }ويــخْـشون ربهم{
وتلقب هذه الحروف الستة بـ "الحروف الحلقية" لأنها تخرج من الحلق.
قال ابن الجزري (عليه رحمه الله):
ثم لأقصى الحلق همزٌ هاءُ ... ثم لوسطه فعَينٌ حاءُ
أدناه غينٌ خاءُ ............................

وشاهد فيديو - "مقدمة في مخارج الحروف" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

 3-       مخرج "اللسان":
في السان (10) عشرة مخارج خاصة، فيها (18) ثمانية عشر حرفاً، من إجمالي أحرف الهجاء البالغ عددها (28) حرفاً.
لذا، فإن اللسان يطلق مجازاً على اللغة بأكملها (على وجه التغليب)، ومن ذلك قوله تعالى:
}بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ{ [الشعراء/195]
}لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ{ [النحل/103]
}فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا{ [مريم/97]
}فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{ [الدخان/58]
ومن هذا قولهم: "كلية الألسن" – جمع لسان – على كلية دراسة اللغات.
هذا، وينقسم (تشريح) اللسان إلى (4) أربعة مواضع:
-       (أ)   أقصى اللسان.
-       (ب)   وسط اللسان.
-       (ج)  حافة اللسان.
-       (د)  طرف اللسان.

(أ) أقصى اللسان (وهو الأبعد من الفم، والأقرب إلى الحلق):
ففي أقصى اللسان هناك مخرجان لحرفين، هما الـ "قاف" والـ "كاف".
1-   فمن "أقصى اللسان" (مما يلي الحلق) مع ما يحاذيها ويقابلها من الحنك الأعلى من المنطقة الرخوة، حيث يرتفع أقصى اللسان فيقرع الحنك اللحمي، فتخرج الـ "قاف".
مثالها: }خلــق السماوات والأرض بالحــق{
2-   ومن "أقصى اللسان" مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى من المنطقة القاسية والرخوة معاً – أسفل من مخرج القاف قليلاً، وأقرب إلى مقدمة الفم – تخرج الـ "كاف".
مثالها: }قل أي شيء أكْــبر شهادة{
مع ملاحظة: أن مخرج القاف أقرب للحلق وأدخل في الفم، وأن مخرج الكاف أسفل من مدخل القاف وأقرب لمقدمة الفم.
وتسمى كل منهما "لهوية"، لأنهما يخرجان من قرب "اللهاة"، وهي اللحمة المُشرفة على الحلق.

وشاهد فيديو - "مخرج أقصى اللسان" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

(ب) مخرج وسط اللسان:
يخرج من وسط اللسان، مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى، (3) ثلاثة حروف، هي:
3-   الـ "جيم" والـ "شين" والـ "ياء" غير المدية.
-       حرف الـ "جيم" يخرج بارتفاع وسط اللسان حتى يلتقي بما يحاذيه من الحنك الأعلى.
مثالها: }إذا رجَّــت الأرض رجَّــا{
-       حرف الـ "شين" يخرج بارتفاع وسط اللسان حتى يلتقي بما يحاذيه من الحنك الأعلى.
مثالها: }إن الـشًّــيطان لكم عدو{
-       حرف الـ "ياء" غير المدية (ويراد بها المتحركة أو اللينة، لأن الياء المدية مخرجها الجوف)، والياء غير المدية تخرج بارتفاع وسط اللسان حتى يقترب بما يحاذيه من الحنك الأعلى.
مثالها: }وما يَّــشعرون أيَّــان يَّــبعثون{
وتسمى هذه الثلاثة "شَجْرية" نسبة لخروجها من شجر الفم، وهو الغار الذي يحاذي وسط اللسان من الحنك الأعلى (منفتح ما بين اللحيين).

وشاهد فيديو - "مخرج وسط اللسان" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

(ج) مخرج حافة اللسان:
يخرج من حافة اللسان، حرفان الـ "ضاد" والـ "لام".   
4-   فمن إحدى حافتي اللسان [أو حافتي اللسان معاً] - بُعَيْد الوسط - مع ما يحاذيها من الجدار الداخلي للأضراس العليا [من اليسرى على كثرة، ومن اليمنى على قلة، أو منهما معاً على عِزَّة] تخرج الـ "ضاد".
مثالها:               }ولله ما في السماوات وما في الأرضِ{
               }غير المغـضُـوب عليهم ولا الـضَّـالين{
وتسمى "مستطيلة" لاستطالة مخرجها.

وشاهد فيديو - "مخرج حرف الضاد" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

عدد الأسنان وأسمائها وموضعها:
        عدد الأسنان – عند الإنسان الطبيعي البالغ – (32) اثنان وثلاثون سناً. وهي مُقسمة إلى (6) أقسام، ومرتبة على النحو التالي:
1-   الثنايا: وهي الأربعة الأمامية، اثنتان من فوق، واثنتان من تحت.
2-   الرباعيات: وهي أربعة، وهي تلي الثنايا، واحدة من أعلى، وواحدة من أسفل، من كل جانب.
3-   الأنياب: وهي أربعة، وهي تلي الرباعيات، واحد أعلى، وواحد أسفل، من كل جانب.
4-   الضواحك: وهي أربعة، وهي تلي الأنياب، واحد أعلى، وواحد أسفل، من كل جانب.
5-   الطواحن: وهي اثنا عشر ضرساً، ثلاثة من فوق، وثلاثة من تحت، من كل جانب.
6-   النواجذ: وهي أربعة، واحد أعلى، وواحد أسفل، من كل جانب. (وقد يسمى بـ: ضرس "العقل" أو "الحلم" ).
  

  


5-   يخرج أيضاً من حافة اللسان، حرف الـ "لام".
فمن من أدنى حافة اللسان مع طرف اللسان مع ما يحاذيها من لثة (منبت) الأسنان العليا تخرج الـ "لام".
مثالها: }فَإِنْ لْـم يُصِبْهَا وَابِــلٌ فَطَــلُّ{

(د) مخرج طرف اللسان:
6-   من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا – تحت مخرج اللام قليلاً – تخرج الـ "نون" المظهرة (ساكنة كانت أم متحركة). 
مثالها: }فَإنْ آمَـنُـوا بمِثْلِ مَا آمَـنْـتُمْ بهِ فَقَدِ اهْتَدَوُا{
وحرف الـ "نون" يتكون من جزئين: جزء من طرف اللسان، وجزء من الخيشوم (الغنة).






7-   ومن طرف اللسان مما يلي ظهره مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تخرج الـ "راء".
مثالها: }بأيْدِي سَفَــرَةٍ كِــرَامٍ بَــرَرَهٍ{
ملحوظة: يرتفع أقصى اللسان عند نطق الـ "راء" المفخمة (في مثل: ربنا – يُــرجعون)، ولا يرتفع عند نطق الـ "راء" المرققة (في مثل: ريح).  
وتسمى "اللام" و "النون" و "الراء" (ذلقية)، نسبة إلى خروجها من ذلق اللسان، أي طرفه.

وشاهد فيديو - "مخرج اللام و النون" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

8-   ومن طرف اللسان – من جهة ظهره – مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا تخرج الـ "طاء" والـ "دال" و الـ "تاء".
ومخرجها جميعاً واحد، ولكن وضع أقصى اللسان يختلف، فهو يرتفع في الـ "طاء" لأنها مستعلية مفخمة، ولا يرتفع في الـ "دال" والـ "تاء" لأنهما مستفلتان مرققتان.
وتسمى هذه الثلاثة "نِطَعيَّة" نسبة إلى خروجها من نِطَع الفم.
مثالها: }وَالـطَّـيَّبَاتُ لِلــطَّـيَّبِين وَالـطَّـيَّبُونَ لِلـطَّـيَّبَاتِ{
         }مَا عِنْـدَكُمْ يَنْفَـدُ وَمَا عِنْـدَ اللهِ بَاقٍ{
         }كَيْفَ تَـكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْـتُـمْ أمْواَتـاً فَأحْياكُمْ{

وشاهد فيديو - "مخرج الطاء و الدال و التاء" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

9-      ومن رأس اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلى مع وجود فرجة قليلة بين اللسان والثنايا (العليا) تخرج الـ "صاد" والـ "زاي" والـ "سين".
تخرج هذه الحروف الثلاثة من مخرج واحد، ولكن الفرق بينها في "وضعية اللسان"، فاللسان في الـ "صاد" يكون مرتفعاً لتحقيق صفة الاستعلاء، بينما في الـ "سين" و الـ "زاي" يكون أقصى اللسان منخفضاً لتحقيق صفة الإستفال.
     مثالها: }إِنَّ الْمُـصَّـدَّقِينَ والْمُـصَّـدَّقَاتِ{
             }وَالـسَّـابقُونَ الـسَّـابقُونَ{
             }وَأقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الــزَّكَاةَ{
     وتسمى هذه الحروف الثلاثة "أسْلية"، نسبة لخروجها من أسلة اللسان، أي مستدق طرف اللسان.

وشاهد فيديو - "مخرج الصاد و السين و الزاي" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:
 10-      ومن طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا تخرج الـ "ظاء" والـ "ذال" والـ "ثاء".
وهناك فرقان بين هذه الحروف المتحدة في المخرج:
-       أن طرف اللسان يكون أكثر خروجاً للخارج في حرف الـ "ثاء"، ويكون أدخل في حرف الـ "ذال"، وأدخل منهما في حرف الـ "ظاء". 
-       أن أقصى اللسان يكون مرتفعاً في حرف الـ "ظاء" لتحقيق صفة الاستعلاء، ويكون منخفضاً في حرفي الـ "ثاء" و الـ "ذال" لتحقيق صفة الإستفال.
مثالها: }ومَا ظَـلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الـظَّـالِمِين{
        }والـذَّاكِرِين اللهَ كَثِيراً وَالـذَّاكِرات{
        }وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الـثِّـقَال{
وتسمى هذه الحروف الثلاثة "لِثَوية"، نسبة لخروجها من قرب اللثة. 
تنبيه: لقد حذر العلماء من المبالغة في إخراج اللسان عند النطق بهذه الحروف.

وشاهد فيديو - "مخرج الظاء و الذال و الثاء" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

4-       مخرج "الشفتان":
في هذا المخرج العام، مخرجان خاصان: مخرج خاص لحرف الـ "فاء"، ومخرج خاص لحروف "الباء" والـ "ميم" والـ "واو" غير المدية.
المخرج الخاص الأول، حرف الـ "فاء":
تخرج الـ "فاء" باصطدام الثنايا العليا بباطن الشفة السفلي (وهي الجزء الغير مشاهد من الشفة).
مثالها: }وَمَنْ يُطعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَـقَدْ فَـازَ فَـوْزاً عَظِيماً{
قال ابن الجزري (عليه رحمه الله):
...... ومن بطن الشَّفَةْ ... فالـــ "فــا" معَ أطراف الثنايا المشُرفةُ

المخرج الخاص الثاني، لحرف الـ "الواو" والـ "باء" والـ "ميم":
-       حرف الـ "واو": والمُراد بها "الواو" المتحركة أو اللينة، وليس الواو المدية، لأن الواو المدية مخرجها الجوف كما تقدم.
وتخرج الـ "واو" بانضمام الشفتين إلى الأمام دون اتصالهما مع وجود فرجة يمر من خلالها الصوت مع ارتفاع في أقصى اللسان قليلاً.
مثالها: }وَلــوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الــوَالِدَيْن{

-       حرف الـ "باء": ويخرج بانطباق الشفتين على بعضهما.
مثالها: }تـبَّـتْ يَدَا أبِـي لَهـبٍ وَتـب{

-       حرف الـ "ميم": ويخرج بانطباق الشفتين على بعضمهما، مع مرور الهواء من الخيشوم مُصدراً صوت "الغُنَّة".
مثالها: }وَأَمَّـا مَـنْ خَافَ مَـقَام رَبه{
وتسمى هذه الأربعة "شفوية"، نسبة لخروجها من الشفتين.

وشاهد فيديو - "مخرج الشفتين" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:

5-        مخرج "الخيشوم":
ويُقصد بالخيشوم: "التجويف الأنفي الذي يبدأ بالمنخرين وينتهي بالبلعوم الأنفي".
وللخيشوم مخرج واحد، هو مخرج الـ "غُنَّةُ"، والغُنَّةُ هي: "صوت رنان يخرج من الخيشوم".
-       والغنة هي صفة مُلاَزِمَة لحرفي: "الميم" والـ "نون" في جميع أحوالهما، فلا يمكن نطق "الميم" والـ "نون" إلا والغنة مصاحبة لهما.
-       لكن قوة الغنة وزمنها يختلف باختلاف أحوال "الميم" و "النون".
-       ومقدار الغنة حركتان، تُأخذ بالتلقي والمُشافهة.
قال ابن الجزري (عليه رحمه الله):
لِلشفتين الواوُ باءٌ ميمُ  ... وغُنَّةٌ مخرجها الخيشومُ 

وشاهد فيديو - "مخرج الخيشوم" - للشيخ/ محمد خالد الهندي - على اليوتيوب:
       

تنبيه:
-       القول بأن مخارج الحروف هي (17) سبعة عشر مخرجاً – موزعة على النحو المتقدم ذكره – هو قول جمهور القراء واللغويين، ومنهم: "ابن الجزري" و "الخليل بن أحمد الفراهيدي".

-       بينما قال: "الشاطبي" و "سيبويه" – ومن حذا حذوهما – أن عدد المخارج (16) ستة عشر مخرجاً.
وتوزيعها كالتالي: هذا المذهب أسقط "مخرج الجوف"،
واعتبر حرف "الألف" من أقصى الحلق، أي من مخرج "الهمزة".
واعتبر حرف "الياء" المدية من وسط اللسان، مثل "الياء" المتحركة.
واعتبر حرف "الواو" المدية من بين الشفتين، مثل "الواو" المتحركة.

-       بينما قال: "قطرب"([1]) و "الفراء"([2]) و "الجرمي"([3]) - وغيرهم - أن عدد المخارج (14) أربعة عشر مخرجاً.
وتوزيعها كالتالي: هذا المذهب أسقط "مخرج الجوف" أيضاً،
واعتبر حروفه موزعة كالتوزيع السابق تماماً،
وفوق ذلك: فقد اعتبر مخرج الـ "لام" والـ "نون" والـ "راء" من مخرج واحد.
هذا، والله أعلى وأعلم،،،


ملحوظة ختامية:
        توجد فيديوهات كثيرة ومتعددة لشيوخ مختلفين، شارحة لمخارج الحروف، منتشرة على مواقع الشبكة العنكبوتية للمعلومات "الإنترنت"، ومن بينها الموقع التالي – وفيه إفادة كبيرة – وهو موقع: "حق تلاوته"، وعنوانه كالتالي:
[سلسلة التجويد في ثلاث دقائق – للشيخ/ محمد خالد الهندي]





نماذج من أسئلة امتحانات دار القرآن

السؤال الأول:
1-   عرف المخرج لغة واصطلاحاً.
المخرج لغة: ........................................
واصطلاحاً: .........................................

2-   وضح كيفية معرفة مخرج الحرف.
.......................................................
.......................................................

3-   حروف الجوف هي: ...............................
وتلقب بحروف ......................................

4-   قارن بين كل من مذهب الشاطبي وسيبويه ومذهب قطرب والفراء، من حيث عدد المخارج وتوزيعها.

المذهب
عدد المخارج
توزيعها
1
الشاطبي وسيبويه



2
قطرب والفراء




السؤال الثاني:
1-  اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
·      تلقب بالحروف اللهوية:
(اللام والضاد – الميم والباء – الراء واللام – القاف والكاف)
·      تخرج من طرف اللسان مع ما يليه من أصول الثنايا العليا (الطاء – الدال – التاء)، وتسمى بالحروف:
(النطعية – اللثوية – الأسلية – الشفوية).
·      حرف الفاء من الحروف:
(الشفوية – المذلقة – المهموسة – جميع ما سبق).
·      تخرج من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا:
(الثاء – الصاد – الدال – جميع ما سبق)

السؤال الثالث:
1-  أكتب المصطلح التجويدي الدال على العبارات التالية:
·      محل خروج الحرف.                            ( ................. )
·      خلاء الفم والحلق.                                ( ................. )

السؤال الرابع:
1-   ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ( x ) أمام العبارة غير الصحيحة مع تصويب الخطأ إن وُجِدَ:
·      يعرف محل خروج الحرف بتسكينه فقط.             ( ..... )
التصويب: ...............................
·      يسمى الناجذ بضرس العقل.                            ( ..... )
التصويب: ...............................
·      تسمى (اللام والنون الراء) حروف أسلية.            ( ..... )
التصويب: ...............................
·      في الحلق ستة مخارج.                                  ( ..... )
التصويب: ...............................
·      مخرج القاف أدخل في الفم من مخرج الكاف.       ( ..... )
التصويب: ...............................
·      من أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مع ما يليها من لثة الأسنان العليا تخرج الراء.                                              ( ..... )
التصويب: ...............................
·      من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا تخرج النون المظهرة.                                                  ( ..... )
التصويب: ...............................

السؤال الخامس:
1-  أكمل الجدول التالي بالحروف المناسبة لكل مخرج مما يلي:
1
من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا.

2
من وسط اللسان مع ما يليه من سقف الحنك الأعلى.

3
من أقصى الحلق.

4
من إحدى حافتي اللسان مع ما يليها من الأضراس العليا.


السؤال السادس:
1-   وضح أراء (أو خلاف) العلماء في عدد مخارج الحروف، مع التفصيل فيما يخالف رأي الجمهور.
1-   الرأي الأول: ..........................................................
2-   الرأي الثاني: ..........................................................
3-   الرأي الثالث: ..........................................................

السؤال السابع:
1-   حدد المخارج الخمسة الرئيسية.
.........................................................................
.........................................................................
السؤال الثامن:
قَالَ تَعَالَي: }وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 47 وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ 48 أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ 49{ [ الأعراف: 47 – 49]
استخرج من الآيات الكريمة السابقة، ما يلي:
1-   كلمة بها حرفاً لهوياً: .............................................
2-   حرف يخرج من أدنى الحلق: ....................................
3-   حرف يخرج من طرف اللسان: .................................
4-   كلمة تحتوي على حرف شجري: ................................
5-   كلمة تشتمل على حرف يخرج من وسط الحلق: ................
6-   كلمة تشتمل على حرف نعطي: ..................................

السؤال التاسع:
1-   ما عدد المخارج على ما أستقر عليه رأي الجمهور؟ وكيف يعرف محل خروج الحرف؟
عدد المخارج: ......................................................
يعرف محل خروج الحرف بـ: .....................................

السؤال العاشر:
1-  أكمل الفراغ التالي بما يناسبه:
1-   من بين الشفتين، مع انطباقهما، يخرج حرفي: .......... و ..........
2-   تلقب الجيم والشين والياء غير المدية بالحروف: .....................
3-   ذهب الشاطبي وسيبويه إلى أن عدد المخارج ستة عشر مخرجاً، حيث أسقطا مخرج: .................................
4-   تخرج ............................... من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا.
5-   من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا تخرج .................. و .................. و .................. – وتسمى بالحروف ..................
6-   تسمى كل من "الطاء" و "الدال" و "التاء" بالحروف .....................
7-   مخارج اللسان عددها ..................... مخارج.

السؤال الحادي عشر:
1-  بين مخرج كل حرف مما يلي:
1-   العين: ................................................................
2-   اللام: ................................................................
3-   الطاء: ...............................................................
4-   الهمزة: ..............................................................
5-   الشين: ...............................................................
6-   الكاف: ...............................................................
7-   الراء: ................................................................
8-   الضاد: ...............................................................

السؤال الثاني عشر:
1-  صل العبارة من القائمة "أ" بما يناسبها من القائمة "ب":
م
( أ )

( ب )
1
الصاد والسين والزاي

حروف نطعية
2
حروف المد

حروف أسلية
3
اللام والنون والراء

حروف جوفية
4
الطاء والدال والتاء

حروف لثوية
5
الثاء والذال والظاء

حروف ذلقية
السؤال الثالث عشر:
1-   كم عدد مخارج الحروف الخاصة على مذهب الجمهور؟
..........................................................................
2-   كم عدد الضواحك في الفم؟
..........................................................................
3-   كم عدد مخارج اللسان على مذهب الفراء وقطرب؟
..........................................................................
4-   كم عدد المخارج العامة على مذهب سيبويه؟
..........................................................................
5-   كم عدد الحروف التي تخرج من طرف اللسان في مذهب الجمهور؟
..........................................................................
6-   كم عدد حروف وسط اللسان على مذهب الجمهور؟
..........................................................................
7-   كم عدد الحروف الأسلية؟
..........................................................................

السؤال الرابع عشر:
1-  عرف المصطلحات الآتية:
1-   الرباعيات: ..............................................................
2-   الضواحك: ...............................................................
3-   الثنايا: ...................................................................
4-   النواجذ: .................................................................

السؤال الخامس عشر:
"للشفتين مخرجان"، أذكرهما، مع بيان حروف كل منهما:
.....................................................................
.....................................................................
السؤال السادس عشر:
1-  صنف الحروف التالية حسب مخارجها:
( ك ، غ ، م ، ياء مدية ، الغنة ، ت ، ش ، ح )
الجوف
وسط الحلق
أدنى الحلق
أقصى اللسان
........
........
........
........
وسط اللسان
طرف اللسان
الشفتان
الخيشوم
........
........
........
........

السؤال السابع عشر:
يسمى كل من "القاف" و "الكاف" حروفاً لهوية، ما الفرق بينهما في المخرج؟
......................................................................
......................................................................
......................................................................

السؤال الثامن عشر:
1-  أعط مثالاً مما تحفظ من الآيات، لكل مخرج مما يأتي:
1-   كلمة بها حرفاً لهوياً: ..............................................
2-   كلمة تشتمل على حرف أسلي: ....................................
3-   كلمة تشتمل على حرف ذلقي: ....................................
4-   كلمة تشتمل على حرف شجري: ..................................
5-   كلمة تشتمل على حرف لثوي: ....................................
6-   كلمة تشتمل على حرف نعطي: ...................................
 
مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق للجميع ،،،



([1]) هو: أبو علي محمد بن المستنير ابن أحمد البصري.
([2]) هو: أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور بن مروان الأسلمي الديلمي ‏الكوفي.
([3]) هو: أبو عمر صالح بن اسحق الجرمي البصري.








([1]) "الصوت" هو: الأثر السمعي الذي تحدثه تموجات الهواء الناشئة من اهتزاز جسم
 ما. فهو كل ما يقرع حاسة السمع. وجاء في الذكر الحكيم قوله تعالى: "واغضض من صوتك" [لقمان-19].
([2]) وحق الحرف هو: صفاته الذاتية التي تميزه عن غيره. وذلك كالجهر والشدة والاستعلاء والإطباق والغنة إلى غير ذلك من الصفات القائمة بذات الحرف.
([3]) ومستحقه هو: صفاته العرضية. كالإطهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والتفخيم والترقيق وهكذا.