الخميس، 24 يناير 2013

لمحات قانونية : التعويض المؤقت أساس المطالبة بالتعويض النهائي



التعويض المؤقت أساس المطالبة بالتعويض النهائي

من المقرر في قضاء محكمة التمييز "الكويتية" أنه:
(( من المقرر أن الحكم بالتعويض المؤقت – متى حاز قوة الأمر المقضي – وإن لم يحدد الضرر في مداه والتعويض في مقداره ، إلا أنه قد أحاط بالمسئولية بكافة أركانها من خطأ وضرر وعلاقة سببية ويرسي دين التعويض في أصله ومبناه ، كما تقوم بين الخصوم حجيته إذ به تستقر المساءلة وتتأكد المديونية إيجاباً أو سلباً. وليس من صحيح النظر أن يقتصر الدين الذي أرساه الحكم على ما جرى به المنطوق رمزاً له ودلالة عليه بل ، يمتد إلى كل ما يتسع له محل الدين من عناصر تقديره ، ولو بدعوى لاحقة يرفعها المضرور بذات الدين استكمالاً له وتعييناً لمقداره ، فهي بهذه المثابة فرع لأصل حاز قوة الأمر المقضي وبات عنواناً للحقيقة )).
(الطعن بالتمييز رقم 224 لسنة 2006 مدني/2 – جلسة 5/3/2007).
(والطعن بالتمييز رقم 750 و 797 لسنة 2004 تجاري – جلسة 2/4/2005).
(والطعن بالتمييز رقم 437 لسنة 2002 مدني/1 – جلسة 19/1/2004).

وقد تواتر قضاء محكمة التمييز على أنه:
(( ... وعملاً بالفقرة الثانية "أ" من المادة 450 من القانون المدني أنه "إذا حكم بالحق ، وحاز الحكم قوة الأمر المقضي ، فإن المدة المقررة لعدم سماع الدعوى به تكون خمس عشرة سنة". وأن الحكم بالتعويض المؤقت متى حاز قوة الأمر المقضي – وإن لم يحدد الضرر في مداه أو التعويض في مقداره – يحيط بالمسئولية التقصيرية في مختلف عناصرها ويرسي دين التعويض في أصله ومبناه مما تقوم به بين الخصوم حجيته ، إذ به تستقر المُساءلة وتتأكد المديونية إيجاباً أو سلباً ، ولا يسوغ – في صحيح النظر – أن يُقصر الدين الذي أرساه الحكم على ما جرى به المنطوق رمزاً له ودلالة عليه بل يمتد إلى كل ما يتسع له محل الدين من عناصر تقديره ولو بدعوى لاحقة يرفعها المضرور بذات الدين استكمالاً له وتعييناً لمقداره ، فهو بهذه المثابة فرع لأصل حاز قوة الأمر المقضي ، يخضع لما يخضع له ويتقادم بما يتقادم به. لما كان ذلك ، وكان الطاعنان لا يماريان في أن المطعون ضده الأول حصل على حكم نهائي حائزاً لقوة الأمر المقضي بالتعويض المؤقت عن الأضرار موضوع التداعي ، ومن ثم فإن دعواه هذه التي أقامها ابتغاء استكمال هذا التعويض وتعيين مقداره – وقد حكم نهائياً بأحقيته فيه – تكون بمنأى عن السقوط الذي اعتصم به الطاعنان ، إذ أصبحت المدة الجديدة المقررة لعدم سماعها خمس عشرة سنة ، ولما كان الحكم المطعون فيه قد التزم هذا النظر فإنه يكون قد طبق القانون تطبيقاً صحيحاً )).
(الطعن بالتمييز رقم 331 لسنة 2001 مدني/1 – جلسة 30/5/2005).

كما قضت محكمة التمييز بأن:
(( الحكم بالتعويض المؤقت يقوم على مجرد ثبوت الضرر فقط دون بيان عناصر التعويض ، ومهمة المحكمة في نطاقها تقتصر على التعرض للمسئولية بما يثبتها ولدين التعويض بما يرسيه ، على إنه غير معين المقدار ، فهي لا تحدد الضرر في مداه وعناصره. ولما كان الحكم المطعون فيه قد أقام قضاءه بتعديل الحكم المستأنف على ما خلص إليه من أن الحكم الصادر في الاستئناف رقم 194 و 686 لسنة 2005 تجاري بين نفس الخصوم وعن ذات الموضوع وصار باتاً فيما قضى به على الشركة الطاعنة من تعويض مؤقت مقداره ــ/5,001د.ك فإن الحكم قد أرسى مبدأ مسئولية الطاعنة بكافة أركانها من "خطأ" و "علاقة سببية" حاز حجية في الدعوى الماثلة التي تطالب فيها المطعون ضدها بالتعويض النهائي واستكمالاً بما قضي به ، وتبعاً لذلك لا يبقى إلا بحث الضرر في مداه وعناصره )).
(الطعن بالتمييز رقم 765 و 768 لسنة 2011 مدني/2 – جلسة 11/11/2012 – لم ينشر بعد).

كما قضت محكمة التمييز بأنه:
(( وإن كان يجوز للمضرور الذي حصل على حكم بالتعويض المؤقت أن يرفع دعوى لاحقة بطلب استكمال التعويض الجابر لما أصابه من أضرار ، إلا أن عليه أن يقدم الدليل على ذلك. وكان من المقرر – في قضاء هذه المحكمة – أن تحديد الضرر وتقدير التعويض الجابر له هو من إطلاقات محكمة الموضوع متى توافرت أسبابه ، ولها في هذا النطاق سلطة تقدير ما يقدم إليها من أدلة وبينات ، مادامت قد أقامت قضاءها على أسباب سائغة لها معينها من الأوراق )).
(الطعن بالتمييز رقم 16 لسنة 1998 تجاري/1 – جلسة 15/11/1999).

كما قضت محكمة التمييز بأنه:
(( من المقرر – في قضاء هذه المحكمة – أن القضاء برفض التعويض المؤقت أمام المحكمة الجزائية لانتفاء المسئولية التقصيرية مانع من المطالبة بتعويض آخر عن ذات الأساس أمام المحكمة المدنية )).
(الطعن بالتمييز رقم 570 و 731 لسنة 2005 مدني/2 – جلسة 30/5/2007).

ومن المقرر في قضاء محكمة التمييز أنه:
(( إذا كانت المحكمة الجزائية لم تفصل في الدعوى المدنية وإنما تخلت عنها بإحالتها إلى المحكمة المدنية المختصة "عملاً بنص المادة 113 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية" – فإن هذا القضاء غير مُنه للخصومة في موضوع تلك الدعوى ولا ينبني عليه منع السير فيها ، لذا فإنه لا يجوز للمدعي بالحق المدني أن يستأنفه "طبقاً لنص المادتين 200 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية ، ونص المادة 128 من قانون المرافعات المدنية والتجارية" )).
(الطعن بالتمييز رقم 210 لسنة 1997 جزائي – جلسة 23/3/1998).

كما إنه من المقرر في قضاء النقض الجنائي أنه:
(( لا تثريب على المحكمة إن هي لم تبين الضرر بنوعيه المادي والأدبي الذي حاق بالمدعى بالحقوق المدنية بصفته ، لما هو مقرر من أنه إذا كانت المحكمة قد حكمت بالتعويض المؤقت الذي طلبه ليكون نواة للتعويض الكامل الذي سيطالبه به ، بانية ذلك على ما ثبت لها من أن المحكوم عليه هو الذي ارتكب الفعل الضار المسند إليه ، فهذا يكفي لتقدير التعويض الذي قضت به ، أما بيان مدى الضرر فإنما يستوجبه التعويض الذي قد يطالب به فيما بعد ، وهذا يكون على المحكمة التي ترفع أمامها الدعوى به )).
(نقض جنائي في الطعن رقم 1869 لسنة 39 قضائية – جلسة 16/3/1970 مجموعة المكتب الفني – السنة 21 – صـ 382 – فقرة 6).

كما قضت محكمة النقض بأنه:
(( من المقرر أن إثبات الحكم وقوع الفعل الضار من المحكوم عليه يتضمن بذاته الإحاطة بأركان المسئولية المدنية من خطأ وضرر وعلاقة السببية بينهما مما يستوجب الحكم على مقارفه بالتعويض ، ولا على المحكمة من بعد ، إن هي لم تبين الضرر الذي حاق بالمدعى بالحقوق المدنية بنوعيه المادي والأدبي ، وذلك لما هو مقرر من أنه إذا كانت المحكمة قد حكمت للمدعى بالحقوق المدنية بالتعويض الذي طلبه ليكون نواة للتعويض الكامل الذي سيطالب به بانية ذلك على ما ثبت لها من أن المحكوم عليه هو الذي ارتكب الفعل الضار المسند إليه فهذا يكفى تبريراً للقضاء بالتعويض المؤقت ، أما بيان الضرر فإنما يستوجبه التعويض النهائي الذي يطالب به بعد وهذا يكون على المحكمة التي ترفع أمامها الدعوى به ، ومن ثم فإن ما يعيبه الطاعن على الحكم في هذا المقام لا يكون مقبولاً )).
(نقض جنائي في الطعن رقم 6549 لسنة 53 قضائية – جلسة 18/12/1984 مجموعة المكتب الفني – السنة 35 – صـ 907 – فقرة 2).

هذا ، والله أعلى وأعلم ،  ،  ،   

لمحات قانونية : حجز الدعوى للحكم مع التصريح بتقديم مذكرات في أجل محدد - لا يعد قفلاً لباب المرافعة إلا بانتهاء الأجل المحدد لتقديم المذكرات



باب المرافعة لا يُعد "مقفولاً" إذا حجزت الدعوى للحكم مع التصريح بمذكرات
إلا بانتهاء الأجل المحدد لتقديم المذكرات، 
جواز إبداء طلبات جديدة أو تقديم استئناف فرعي في المذكرات المقدمة في ذلك الأجل

 

 من المقرر في قضاء محكمة التمييز "الكويتية" أنه:
(( من المقرر قانوناً – في حالة ما إذا أمرت المحكمة بحجز القضية للحكم مع الترخيص للخصوم بتقديم مذكرات في أجل معين – فلا يُعد باب المرافعة مقفولاً إلا بانتهاء هذا الأجل – ويحق لهم إبداء طلبات يجيزها القانون في المذكرة المقدمة – فقد نصت المادة 63 من قانون المرافعات المدنية والتجارية – والتي يسري حكمها على الاستئناف عملاً بنص المادة 147 منه – على أن تقديم المذكرات يكون بإيداعها إدارة الكتاب – أو التأشير على النسخة الأصلية من الخصم أو وكيله بما يفيد تسلمه صورتها – ومن ثم يكون تقديم الطاعن لاستئنافه الفرعي قد تم في الأجل وبالإجراءات المقررة قانوناً )).
(الطعن بالتمييز رقم 231 و 232 لسنة 1996 تجاري/2 – جلسة 4/5/1997).



لمحات قانونية : أنواع الأجازات - بدل السكن - الخطأ الشخصي والخطأ المرفقي




موظف – أجازة – بدل سكن – الخطأ الشخصي و الخطأ المصلحي أو المرفقي
**************************
برئاسة سيد على الدمراوي نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية السيد إبراهيم الديواني وحسن أبو علم وضياء الدين صالح وعبد المنعم سالم مشهور.
----  1  ----
إن الأجازات الاعتيادية هي فى الأصل منحة تترخص جهة الإدارة فى منحها أو منعها حسبما تقتضيه مصلحة العمل، وقد نصت على ذلك المادة 188 فصل 2 قسم 2 من القانون المالي؛ حيث تقول الأجازة منحة، فلرؤساء المصالح الحق فى منح الأجازات أو رفضها أو تقصير مدتها على حسب مقتضيات المصلحة، إلا أن هذه الرخصة تنقلب إلى حق يكفله القانون لصالح الموظف فى حالة المرض التى يثبت قيامها وفقاً لأحكام القانون، فالموظف المريض لا يستطيع أن يؤدى واجبات وظيفته على خير وجه؛ ومن أجل ذلك قسمت المادة 58 من القانون رقم 210 لسنة 1951 الأجازات إلى: أجازة عارضة وأجازة اعتيادية وأجازة مرضية، كما حددت المادة 67 مدى استحقاق الموظف للأجازات المرضية فنصت على أنه "يستحق الموظف كل ثلاث سنوات تقضى فى الخدمة أجازة مرضية على الوجه الآتي: 1- ثلاثة شهور بمرتب كامل. 2- ثلاثة شهور بنصف مرتب. 3- ثلاثة شهور بربع مرتب. وتمنح الأجازة المرضية بناء على قرار من القومسيون الطبي المختص". وقد بينت المادة 60 من هذا القانون حدود الأجازات الاعتيادية، وذكرت فى الفقرة الأخيرة منها ما يفيد صراحة أن حالة مرض الموظف هي الحالة الوحيدة التى تجيز للموظف أن يطالب باحتساب مدة المرض التى زادت عن المسموح به عن المرض من رصيد أجازاته الاعتيادية، فنصت هذه الفقرة على أنه "وفى حالة المرض للموظف أن يستنفد متجمد أجازاته الاعتيادية على ستة شهور". وتحويل الأجازة المرضية إلى أجازة اعتيادية ليس أمراً جوازياً لرئيس المصلحة"، ولقد قطعت المادة 69 من القانون رقم 210 لسنة 1951 فى ذلك؛ حيث نصت على أنه: "للموظف الحق فى أن يطلب تحويل الأجازة المرضية سواء بمرتب كامل أو غير كامل إلى أجازة اعتيادية إذا كان له وفر من الأجازات الاعتيادية يسمح بذلك".
----  2  ----
إن سكنى موظفي التفاتيش فى المساكن المقامة فى مقار عملهم هي من الميزات المتعلقة بالموظفين فعلاً لا حكماً، فكل من يكلف بأعمال وظيفة من وظائف تفاتيش مصلحة الأملاك يكون من حقه أن يقيم فى المساكن المبينة فى مقر التفتيش، فإن لم يكن ثمة مسكن مبنى فيها، تعين أن يصرف للموظف بدل سكن مقدراً على أساس النسبة المئوية المحددة من المرتب، وذلك بالتطبيق لأحكام لائحة تفاتيش مصلحة الأملاك الأميرية الصادرة بقرار من مجلس الوزراء فى 17 من أغسطس سنة 1954.
----  3  ----
إن القاعدة التقليدية فى مجال قيام مسئولية الإدارة على أساس ركن الخطأ قد حرصت على التمييز بين الخطأ المصلحي أو المرفقي faute de service الذي ينسب فيه الإهمال أو التقصير إلى المرفق العام ذاته، وبين الخطأ الشخصي faute personnelle الذي ينسب إلى الموظف؛ ففي الحالة الأولى تقع المسئولية على عاتق الإدارة وحدها، ولا يسأل الموظف عن أخطائه المصلحية، والإدارة هي التى تدفع التعويض، ويكون الاختصاص بالفصل فى المنازعة قاصراً على القضاء الإداري. وفى الحالة الثانية تقع المسئولية على عاتق الموظف شخصياً، فيسأل عن خطئه الشخصي، وينفذ الحكم فى أمواله الخاصة. ويعتبر الخطأ شخصياً إذا كان العمل الضار مصطبغاً بطابع شخصي يكشف عن الإنسان بضعفه ونزواته و عدم تبصره. أما إذا كان العمل الضار غير مصطبغ بطابع شخصي وينم عن موظف معرض للخطأ و للصواب فإن الخطأ فى هذه الحالة يكون مصلحياً. فالعبرة بالقصد الذى ينطوي عليه الموظف وهو يؤدى واجبات وظيفته، فكلما قصد النكاية أو الإضرار أو تغيا منفعته الذاتية كان خطؤه شخصياً يتحمل هو نتائجه. وفيصل التفرقة بين الخطأ الشخصي والخطأ المصلحي يكون بالبحث وراء نية الموظف، فإذا كان يهدف من القرار الإداري الذى أصدره إلى تحقيق الصالح العام، أو كان قد تصرف ليحقق أحد الأهداف المنوط بالإدارة تحقيقها والتي تدخل فى وظيفتها الإدارية فإن خطأ يندمج فى أعمال الوظيفة بحيث لا يمكن فصله عنها ويعتبر من الأخطاء المنسوبة إلى المرفق العام، ويكون خطأ الموظف هنا مصلحياً. أما إذا تبين أن الموظف لم يعمل للصالح العام أو كان يعمل مدفوعاً بعوامل شخصية أو كان خطؤه جسيماً بحيث يصل إلى حد ارتكاب جريمة تقع تحت طائلة قانون العقوبات، كالموظف الذى يستعمل سطوة وظيفته فى وقف تنفيذ حكم أو أمر أو طلب من المحكمة "المادة 123 من قانون العقوبات"، فإن الخطأ فى هذه الحالة يعتبر خطأ شخصياً ويسأل عنه الموظف الذى وقع منه هذا الخطأ فى ماله الخاص.
(حكم المحكمة الإدارية العليا في الطعن رقم 928 لسنة 4 قضائية – جلسة 6/6/1959 مجموعة المكتب الفني – السنة 4 – صـ 1435).



الجمعة، 4 يناير 2013

خطبة: فضائل مصر - للشيخ/ محمد العريفي .. مدونة بالكامل




" فضائل مصر "
خطبة الجمعية للشيخ/ محمد العريفي
في 14/12/2012



إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مُضلّ له ومن يضلل فلا هادي له .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, جل عن الشبيه والمثيل والكفء والنظير وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وصفيه وخليله وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه أرسله ربه رحمة للعالمين، وحجة على العباد أجمعين, فهدى الله تعالى به من الضلالة, وبصر به من الجهالة, وكثر به بعد القلة, وأغنى به بعد العيلة, ولم به بعد الشتات، وآمن به بعد الخوف, فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر الميامين ما اتصلت عين بنظر,ووعت أذن بخبر وسلم تسليما كثيرا ..
أما بعد...
       أيها الإخوة المسلمون..
إنها اليوم شهادة في بلد الأنبياء, إنها شهادة في مسكن العلماء، إنها رسالة إلى بلد العلم والجهاد, إنني أتحدث اليوم عن أم الدنيا, دعوني اليوم أتحدث عن مصر..
       من شاهد الأرض وأقطارها والناس أنواعاً وأجناساً ولا رأى مصر ولا أهلها فما رأى الدنيا ولا الناس, هي أم البلاد وهي أم المجاهدين والعباد، قهرت قاهرتها الأمم ووصلت بركاتها إلى العرب والعجم, هي بلاد كريمة التربة, مؤنسة لذوي الغربة، فكم لمصر وأهلها من فضائل ومزايا, وكم لها من تاريخ في الإسلام خفايا منذ أن وطئتها أقدام الأنبياء الطاهرين ومشت عليها أقدام المرسلين المكرمين والصحابة المجاهدين..
إذا ذكرت المصريين ذكرت الكعبة والبيت الحرام فإن عمر رضي الله تعالى عنه, أرسل إلى عامله في مصر أن يصنع كسوة للكعبة المشرفة, فصنعت الكسوة من عهد عمر رضي الله عنه وظلت كسوة الكعبة تصنع هناك في مصر سنة تلو سنة حتى مرت أكثر من ألف سنة وكسوة الكعبة ترسل من مصر إلى مكة ولم يتوقف ذلك إلا قبل قرابة المائة سنة .
       إذا ذكرت المصريين ذكرت الحجاج والمعتمرين فإن البعثة الطبية المصرية كانت في الحج لسنوات طويلة هي أبرز ما ينفع الحجاج في علاجهم يأتون من أقطار الدنيا لأجل أن يلتقوا بهذه البعثة المصرية ..
       إذا ذكرت المصريين، إذا ذكرت الدفاع عن فلسطين وذكرت الجهاد والمجاهدين فصلاح الدين أقام بمصر، وكثير من قواده منها وأبرز المعارك مع اليهود قادها مصريون ..
       إذا ذكرت المصريين ذكرت أمنا هاجر, وماريه القبطية ذكرت أخوال رسولنا, وأصهار نبينا، لا لن أشهد اليوم لمصر فما مثلي يشهد لمثلها بل سأخطب عن كوكبة العصر, وكتيبة النصر وديوان القصر, سأتكلم عن أم الحضارة وأم المهارة ومنطلق الجدارة.. نعم سأخطب عن أرض العزة وعن بلاد القطن..
       أيها المسلمون :
       ذكر الله تعالى مصر في القرآن وبين الله جل وعلا أسمها صريحاً في أربعة مواضع في كتابه, تشريفاً لها وتكريماً ..
فقال الله جل وعلا (( وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ )) [يوسف:21]
وقال سبحانه (( ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ )) [يوسف:99] 
وقال جل وعلا (( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا )) [يونس:87]
وقال تعالى قاص عن فرعون لما قال (( أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ )) [الزخرف:51]
ليس هذا فقط بل أشار الله تعالى إلى مصر ولم يصرح باسمها في 30 موضعا في القرآن ..
كقوله جل وعلا ((  وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ )) [القصص:15] يعني:مصر
وقوله جل وعلا (( قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ )) [الأعراف:109] إلى آخر هذه المواضع .
 إن مصر أيها المسلمون هي الأرض الطيبة التي قال الله تعالى عنها لما طهرها الله تعالى من فرعون وقومه مدح الله تعالى مصر فقال (( كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ﴿25 وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ ﴿26﴾ )) [الدخان]
       إن مصر فيها خزائن الأرض بشهادة ربنا جل وعلا لما قال ليوسف عليه السلام (( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) )) [يوسف]
ولم يذكر الله تعالى قصة نهر في القرآن إلا نهر النيل قال جل وعلا : (( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )) [القصص:7] يعني في نيل مصر .
قال الكندي لا يعلم بلد في أقطار الأرض أثنى الله تعالى عليه في القرآن بمثل هذا الثناء ولا وصفه الله بمثل هذا الوصف ولا شهد له بالكرم غير مصر ..
       نعم إنني أتكلم عن مصر وصى النبي صلى الله عليه وسلم الأمة كلها بمصر وبأهلها فقال بأبي هو وأمي [ إذا فتحتوا مصر فأستوصوا بمصر خيرا فإن لهم ذمة ورحما ], وفي لفظ قال [ فإن لهم ذمة وصهرا ] رواه مسلم
       هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام وهي أم إسماعيل جد نبينا عليه الصلاة والسلام هي مصرية من القبط, وماريه سرية رسول الله عليه الصلاة والسلام, وأم ولده إبراهيم هي مصرية أيضاً, ولذلك قال عبد الله ابن عمر ابن العاص رضي الله تعالى عنهما قال قبط مصر هم أخوال قريش مرتين, وقال النبي عليه الصلاة والسلام [ إنكم ستفتحون مصرا أحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما ] رواه مسلم
       فهي وصية للأمة كلها لكل من تعامل مع المصريين أن يحسن إليهم وأن يكرمهم وأن يعرف قدرهم وأن يقف معهم عند حاجتهم وأن ينصرهم عندما يؤذون, الهدية إليهم من أفضل الهدايا، وأذيتهم من أعظم الرزايا, ولم يكتف نبينا صلى الله عليه وسلم بمدح مصر وأهلها بل أمر بالإحسان حتى إلى أقباطها فقال عليه الصلاة والسلام [ الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون عليكم عدة وعون في سبيل الله ] رواه الطبراني وصححه الألباني .
       نعم وكم يسرنا اليوم والله من تآلف بين مسلمي مصر وبين أقباطها, ونسأل الله جل وعلا أن يجمعهم جميعاً على العقيدة الصحيحة التي بعث الله تعالى بها عيسى وبعث بها محمد، وبعث بها جميع الأنبياء عليهم السلام, وهي أن يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا..
       أيها المصريون..
الإسلام فيكم وجد أعياده.. وكنتم يوم الفتح أجناده.. وكنتم عام الرمادة مداده.. وأحرقتم العدوان الثلاثي وأسياده.. وحطمتم خط بارليف وعتاده.. وكنتم يوم العبور أسياده وقواده..
       يا أهل مصر..
يا أهلي ويا مشايخي ويا من أخذت عنهم الأسانيد في قراءة القرآن.. يا أصحابي إن في أرضكم الوادي المقدس طوى, وفيها الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام, وفيها الجبل الذي تجلى الله سبحانه إليه فأنهد الجبل دكا, وهي مبوء الصدق الذي قال الله تعالى عنه (( وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ )) [يونس:93] وفي أرضكم يجري نهر النيل المبارك الذي ينبع من أصله من الجنة : [ قال عليه الصلاة والسلام , النيل وسيحان وجيحان والفرات من أنهار الجنة ] رواه مسلم .
       وفي ارض مصر الربوة التي أوى إليها عيسى عليه السلام وأمه قال جل وعلا (( وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ )) [المؤمنون : 50] وعلى أرض مصر ضرب موسى عليه السلام بعصاه فانفلق الحجر له ماءاً وأنشق البحر فكان كل فرق كالطود العظيم.
       نعم إنها مصر.. إذا أردت القرآن وتجويده فألتفت إلى مصر..إذا أردت اللغة والفصاحة فإنك تنتهي إلى مصر.. إذا أردت الأخلاق الحسنة وحلاوة اللسان وحلاوة التلاوة والقرآن فألتفت لزاماً إلى مصر ..
       إننا لا نتحدث عن بلد عادي, إننا نتحدث عن بلد عظيم القدر جليل الجناب أشار الله تعالى لكبر مصر، وأشار لعظم مساحتها فقال جل وعلا (( فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ﴿53﴾ )) [الشعراء] .وهذا يدل على كثرة مدنها ولعظم قدرة مصر.
       ومنذ القديم افتخر الهالك فرعون أنه يملكها دون غيرها فقال كما حكى الله جل وعلا عنه (( أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ )) [الزخرف:51]
       قال عمر بن العاص رحمه الله ورضي عنه قال :[ ولاية مصر جامعة تعدل الخلافة ] يعني أن كل بلاد الإسلام في كفة، وإن الذي يلي على مصر يكون أخذ الكفة الأخرى.
وقال سعيد ابن هلال : [ إن مصر أم البلاد وغوث العباد, إن مصر مصورة في كتب الأوائل وقد مدت إليها سائر المدن يدها تستطعمها وذلك لأن خيراتها كانت تفيض على تلك البلدان ] 
وقال الجاحظ : [ إن أهل مصر يستغنون بما فيها من خيرات عن كل بلد حتى لو ضرب بينها وبين بلاد الدنيا بسور ما ضرهم ]
       وفي مصر رباط الإسكندرية الذي رابط فيه العلماء, والزهاد والعباد, والمجاهدون والأبطال والشجعان..
قال أبو الزناد صاحب أبو هريرة رضي الله تعالى عنه قال: [ خير سواحلكم رباطا الإسكندرية ]
وقال سفيان ابن عيينة يوماً لأحمد ابن صالح قال له: [ يا مصري أين تسكن قال الفسطاط، قال: فأتي الإسكندرية فإنها كنانة الله التي يجعل فيها خير سهامه ]
       وعند المصريين جامع عمر ابن العاص صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو أول جامع بني في قارة أفريقيا وقد ضبط قبلته جماعة من الصحابة قدروا بثمانين صحابي اجتمعوا عنده عند بنائه وقدروا قبلته يوجهوه إليها, وعند المصريين جامع الأزهر الذي له الفضل المشهور, العلم المنثور والتقدم الكاسر, والارتفاع القاهر, العلماء فيه متكاثرون, والعباد فيه قائمون،والزوار إليه متوافدون.
       مصر قادة الأمة الإسلامية أكثر من 265 سنة، كانت الخلافة في مصر من بعد انقطاع الخلافة من بغداد في عام 656 للهجرة إلى انتقال الخلافة إلى العثمانيين بتركيا في عام 924 بينهما أكثر من 265 سنة كانت الخلافة في مصر وهي التي تقود بلاد الإسلام.
       أما أهل مصر: فيكفيهم شرف وفخر أن الله تعالى اختار منهم الأنبياء وجعل الله تعالى الأنبياء يسكنون بين ظهرانيهم, فهذا الخليل إبراهيم شيخ الموحدين, وأفضل المرسلين, وجد خاتم النبيين آتى مصر مع زوجه "سارة" وتزوج "هاجر" المصرية, وهذا يعقوب عليه السلام دخلها مع أبنائه الأنبياء فيها توفوا ودفنوا فيها, وهذا يوسف عليه السلام سكن مصر وحكم فيها وتوفي ودفن فيها, وهذان موسى وهارون - عليهما السلام - ولدا في مصر وعاشا فيها, وهذا يوشع ابن نون ولد في مصر وعاش فيها, وهذا الخضر, وهذا أيوب و اشعيا وارميا - عليهم أفضل الصلاة والسلام - كلهم دخل مصرا ومنهم من مات فيها .
       وقد ضرب الله تعالى أبطال مصر أمثلة في كتابه فمن المصريين مؤمن آل فرعون البطل الثابت على الحق
الذي قال الله جل وعلا عنه (( وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ )) [غافر:28] 
وهو مصري الرجل المؤمن الذي حذر موسى عليه السلام (( وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ )) [القصص:20]
ومن المصريين السحرة الذين ذكر الله تعالى قصتهم لما أمنوا وصدقوا وكانوا في أول النهار سحرة فجرة، وصاروا في آخر النهار شهداء بررة.. إنها بلاد الأبطال.

قَارَنْتُ مِصْــــرَ بِغَيْـــرِهَا, فَتَدَلَّلَــتْ               وَعَجِـــزْتُ أَنْ أَحْظَىَ لَهَـــا بِمَثِيْــــلِ
هَــــذِيْ الْحَضَـــــارَةُ مُعْجِــــزَاتٌ فيِ الـــــــوَرَىَ عَقـــــِمَ الـــزَّمَانُ بِمِثْلِــــهَا كَبَـــــدِيْلِ
رَفَـــــعَ الإِلَــــهُ مَقَامَهــَا, وَأَجَــــــلَّهُ               فِيْ الذِّكْـــــرِ, وَالتَّـــوْرَاةِ, وَالإِنْجِيْــــلِ
جَـــاؤا بِيُوْسُــــفَ مِنْ غَيَـــــاهِبِ ظُلْمــَةٍ أَرْضَ العَــــزِيْزِ, فَكَــــانَ خَيْـــرَ نَزِيْـــلِ
والنِّيْلُ يَتْبَــــعُ وَحْــــيَ مُنْشِئِ قَطْـــــرِهِ           كَالطَّيْـــــرِ حِيْنَ الوَحْــــيِ, عَـــــامَ الفِيْــــلِ
فيِ طُــــــوْرِ سَــــــيْنَاءٍ تَجَــــلَّىَ رَبُّنَا             فـــوْقَ الكَلِيْـــــمِ, بِــــأَوَّلِ التَّنْــــــزِيْلِ
وَكَـــــذَا البَـــتُوْلُ, أَتَتْ لِمِصْـــــرَ بِإِبْنِهَا          تَبْغِـــــيْ الأَمَــــانَ, وَتَحْتَمــــِيْ بِمَقِيْــــــلِ
يَكْفِيْــــكِ يَا أَرْضَ الكِنَــــانـــةِ هَاجَـــــرٌ          مِيْـــلِىْ بِتِيْـــــهٍ, يَا كِنَــــــانَةُ مِيْلِــــي !
 يَا (أُمَّ إِسْمَاعِيْـــــلَ) : وَصْـــــلُكِ وَاجِـــــبٌ      مَنْ عَــــقَّ مِصْــــرَ فَقَـــــدْ أَتَىَ بِجَلِيْــــلِ
هَــــذِيْ عِنَـــــايَةُ قَــــادِرٍ خُصَّــــتْ بِهَا           مِصْـــرٌ, لِتَبْقَىَ مَوْضِــــعَ التَّفْضِيْلِ
بُوْرِكْتِ مِصْــرُ, فَــــلاَ أَرَانِيَ بَالِغـــا             حَــــقَّ الْمَدِيْحِ, وَإِنْ جَهَــــدْتُ سَبِيْـــلِي !
يَا مِصْــرُ: يَرْعَــــــاكِ الإِلَــهُ كَمَا رَعَـىَ          تَنْزِيْلـــــَهُ مِنْ عَــــــابِـثٍ وَدَخِيْـــــلِ !!

أما نساء مصر: فيكفي المصريات فخراً وعزاً وشرفاً أن سيد الأنبياء محمد - صل الله عليه وسلم - كانت جدته "هاجر" مصرية, وأم ولده "ماريه" مصرية, ويكفي المصريات فخراً أن ماء زمزم تفجر إكراما لامرأة مصرية ولأبنها، ويكفي المصريات فخراً أن هاجر المصرية عندما سعت بين الصفا والمروة خلد الله تعالى فعلها، وأمر الأنبياء وسائر الأولياء والحجاج والمعتمرين بأن يسعوا كسعيها..
       ويكفي المصريات فخراً أن أم موسى عليه السلام مصرية، وأن آسيا امرأة فرعون مصرية،التي قال الله عنها ))  وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) [التحريم:11]
ويكفي المصريات فخر أن المرآة الصالحة التي كانت ماشطة لبنت فرعون كانت مصرية, وقد قال نبينا عليه الصلاة والسلام [ لما كان الليلة التي اسري بي فيها آتت عليه رائحة طيبة قلت يا جبريل ما هذه الرائحة, قال: هذه رائحة ماشطة بنت فرعون وأولادها ] رواه الحاكم وصححه .
       أيها الناس:
       إن أهل مصر هم من ألين الناس تعاملاً وأحسنهم أخلاقاً وأدباً، قال تاج الدين الفزاري [ من أقام في مصر سنة واحدة وجد في أخلاقه رقة وحسنا ]
وقال ابن ظهرة عن أهل مصر [ حلاوة لسانهم وكثرة مودتهم للناس ومحبتهم للغرباء ولين كلامهم وحسن فهمهم للشريعة, مع حسن أصواتهم وطيب نغماتهم وشجاها, وطول أنفاسهم وأعلاها، فمؤذنوهم إليهم الغاية في الطيب ووعاظهم إليهم المنتهى في الإجادة والتطريب, ونساءها أرق نساء الدنيا طبعاً, وأحلاهن صورة ومنطقاً, وأحسنهن شمائل, وأجملهن ذاتاً, ومازلت أسمع قديماً عن الشافعي أنه قال: من لم يتزوج بمصرية لم يكمل إحصانه ]
       أيها المسلمون :
ولقد سكن مصر بعد فتحها جماعة من صحابة سيدي - رسول الله صل الله عليه وسلم- حتى لما أحصي عدد الصحابة الذين دخلوا مصر, أو سكنوا فيها, أو زاروها أو حكموها أو دفنوا في ترابها فتعدوا أكثر من 350 صحابي.
كلهم قد أتوا إلى مصر منهم من جاءها رسولاً إليها أو حاكماً لها, أو مجاهداً فيها أو معلم لأهلها منهم عمر ابن العاص, عبد الله ابن أبي السرح, عبد الله ابن عمر, وكلهم قد ولي مصر، ومنهم جابر بن عبد الله بن حرام, ومنهم الزبير بن العوام وعبد الله ابن الزبير, منهم سعد ابن أبي وقاص ومنهم عبادة بن الصامت وعبد الله بن عباس وعمار بن ياسر، وأبو أيوب الأنصاري، وأبو ذر الغفاري، وأبو الدرداء، وأبو هريرة، وعبد الله ابن الحرث ابن الزبيدي وهو آخر صحابي مات بمصر 350 صحابياً تخيرت أبرزهم لكن كلهم قد سكن مصر أو زارها. وفي مصر ولد خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز، رحمه الله تعالى.
       أيها المسلمون: 
إذا تكلمنا عن مصر فإننا نتكلم عن بلاد العلماء الذين وصل أثرهم إلى كل الدنيا، منهم صحابة كرام وتابعون أعلام، منهم الليث بن سعد وهو إمام المصريين، الذي قال فيه الشافعي : [ الليث ابن سعد اعلم من مالك ] ومنهم القارئ "ورش"، إذا سمعت من يقول على قراءة ورش فاعلم أنه مصري.
اليوم أكثر أهل أفريقيا وأهل المغرب يقرؤون بقراءة هذا المصري ومنهم الإمام المحدث عبد الله ابن لهيعة، ومنهم الشافعي الإمام، وله أئمة كثر كلهم من طلابه وكلهم من المصريين، ومنهم سعيد ابن كثير ابن عفير وكان إماما عالماً, قال عنه يحيى ابن معين إمام الجرح والتعديل لما سؤل عن مصر قال : [ رأيت في مصر ثلاث عجائب النيل،  والأهرام، وسعيد ابن كثير ابن عفير ] وكان عالما إماما.
       ومنهم عبد الملك ابن هشام صاحب السيرة النبوية المشهورة ومنهم الإمام الطحاوي الذي ألف العقيدة الطحاوية وهي تدرس اليوم في كل الدنيا وتدرسها الجامعات هنا في المملكة العربية السعودية تدرسها لطلابها وتدرس في أنحاء الدنيا ألفها الإمام الطحاوي المصري. ومنهم الإمام بن النحاس والقاضي عبد الوهاب المالكي، وشيخ الحنابلة الحافظ عبد الغني المقدسي، فإذا ذكرت الحنابلة وذكرت الفقه الحنبلي رجعت لزاماً إلى عبد الغني المقدسي وكان قد خرج من الشام وسكن في مصر.
 ومنهم الإمام البطل العز بن عبد السلام ومنهم ابن خلكان صاحب وفيات الأعيان, ومنهم والقارئ العظيم الذي تحفظ منظومته طلاب وطالبات كثر في أنحاء الدنيا الإمام الشاطبي، ومن الذي لا يعرف الشاطبي وهو الذي ألف منظومة في ألف بيت في تلاوة القرآن وقراءته ثم أخذ المنظومة وطاف ألف أسبوع حول الكعبة.. والأسبوع هو سبعة أشواط طافها ثم جعل يدعوا الله تعالى وهو يطوف أن يبارك في هذه المنظومة، وقد انتشرت انتشاراً عظيماً.
       مما قال فيها : يقول وبعد...

وَبَعْدُ فَحَبْلُ اللهِ فِينَا كِتَابُهُ              فَجَاهِدْ بِهِ حِبْلَ الْعِدَا مُتَحَبِّلاَ
وَأَخْلِقْ بهِ إذْ لَيْسَ يَخْلُقُ جِدَّةً          جَدِيداً مُوَاليهِ عَلَى الْجِدِّ مُقْبِلاَ
وَإِنَّ كِتَابَ اللهِ أَوْثَقُ شَافِعٍ             وَأَغْنى غَنَاءً وَاهِباً مُتَفَضِّلاَ
وَخَيْرُ جَلِيسٍ لاَ يُمَلُّ حَدِيثُهُ            وَتَرْدَادُهُ يَزْدَادُ فِيهِ تَجَمُّلاً
وَحَيْثُ الْفَتى يَرْتَاعُ فيِ ظُلُمَاتِهِ        مِنَ اْلقَبرِ يَلْقَاهُ سَناً مُتَهَلِّلاً 
هُنَالِكَ يَهْنِيهِ مَقِيلاً وَرَوْضَةً           وَمِنْ أَجْلِهِ فِي ذِرْوَةِ الْعِزّ يجتُلَى
فَيَا أَيُّهَا الْقَارِى بِهِ مُتَمَسِّكاً            مُجِلاًّ لَهُ فِي كُلِّ حَالٍ مُبَجِّلا 
هَنِيئاً مَرِيئاً وَالِدَاكَ عَلَيْهِما            مَلاَبِسُ أَنْوَأرٍ مِنَ التَّاجِ وَالحُلاْ 
فَما ظَنُّكُمْ بالنَّجْلِ عِنْدَ جَزَائِهِ          أُولئِكَ أَهْلُ اللهِ والصَّفَوَةُ المَلاَ
أُولُو الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ وَالصَّبْرِ وَالتُّقَى حُلاَهُمُ بِهَا جَاءَ الْقُرَانُ مُفَصَّلاَ
عَلَيْكَ بِهَا مَا عِشْتَ فِيهَا مُنَافِساً       وَبِعْ نَفْس الدُّنْيَا بِأَنْفَاسِهَا الْعُلاَ 
جَزَى اللهُ بِالْخَيْرَاتِ عَنَّا أَئِمَّةً لَنَا نَقَلُوا القُرْآنَ عَذْباً وَسَلْسَلاَ

ومن المصريين مؤلف كتاب [الترغيب والترهيب] عبد العظيم المنذري, ومن المصريين الإمام القرافي وهو من أذكياء العالم, ومن أئمة الدنيا ومن أعيان المذهب المالكي ومن المصريين دقيق العيد الذي لم تر الدنيا مثله أبداً، ومنهم خليل المالكي إذا سمعت [بمختصر خليل] الذي يعول عليه المالكية اليوم في دروسهم وجامعاتهم فأعلم إنه مصري, ومنهم ابن هشام النحوي ومنهم الإمام الهيثمي صاحب كتاب [مجمع الزوائد] ومنهم ابن حجر العسقلاني الذي ألف [فتح الباري في شرح صحيح البخاري], ومنهم محمود العيني الذي ألف [عمدة القاري في شرح صحيح البخاري] واليه ينسب اليوم قصر العدل ومنهم المقريزي والإمام صاحب كتاب [تفسير الجلالين] الإمام جلال الدين المحلي الذي أتمه بعد ذلك الإمام السيوطي وكلاهما مصري ومنهم الحافظ السيوطي ومنهم شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الذي وصل عمره مئة سنة الذي لم يترك صلاة الليل إلى أن مات. ومنهم الشيخ أحمد الدردير وكان عبداً علماً صالحاً، جلس في الأزهر يوماً يعلم طلابه فلما دخل أحد الولاة وكان يريد أن يستميل المشايخ لبعض الفتاوى التي يريدها لإلزام بعض الناس بأمور فقام الطلاب خائفين من كثرة الجند ومبجلين لهذا الوالي فأخذ مصحف ووضعه في حجره, وجعل يتلوا القرآن وقد مد رجليه, فمر به الوالي فقال: من هذا؟ , قالوا: هذا الشيخ أحمد الدردير, قال: فلماذا لم يقم لما رآني؟ فحاولوا أن يعتذروا له, فحنق عليه هذا الوالي, ثم ذهب الوالي إلى قصره وأخذ صرة أرسلها مع أحد العبيد, قال: أعطها ذلك الشيخ الذي كان ماداً لرجليه لما مررنا به, فلما أقبل إليه ذلك العبد وناوله الصرة علم الشيخ أن ذلك الرجل أراد أن يذله بقبول المال فنظر إلى هذا الرسول وقال له: أرجع إلى من أرسلك, وقل له إن الذي يمد رجليه لا يمد يديه !
       أما أبطال مصر ومجاهدوها فالكلام عنهم يطول كثير من القادة مع صلاح الدين الأيوبي كانوا من المصريين منهم القائد: حسام الدين, وكان قائد للأسطول البحري المصري, كان شوكة في حلق الأفرنجة. قال عنه الإمام ابن كثير: كان البحر في البحر فكم من شجاع آسر, وكم من مركب أنكسر, وكم من أسطول فرق شمله, وقارب غرق أهله، مع كثرة الصدقات, قال: ولما عمل أرناط الصليبي مراكب وأسطول, وجعلها في البحر الأحمر ليغزوا مدينة - رسول الله صل الله عليه وسلم - انطلق إليه حسام الدين بأسطوله المصري ودك أسطول الفرنجة حتى قتلهم عن أخرهم. ومن أبطال مصر الذين سكنوها صلاح الدين الأيوبي الذي فتح بيت المقدس ..
أيها الناس ..
بل أيتها الدنيا كلها ..
لن ينسى التاريخ أبطال مصر الذين ردوا الحملة الصليبية التي قادها ملك فرنسا واستولى على دمياط فكمن له أبطال مصر وأذاقوه سوء العذاب, وأبادوا جيشه وكانوا عشرات الآلاف ثم اخذوا هذا القائد الفرنسي وحبسوه في دار تسمى دار ابن لقمان في المنصورة ووضعوا القيود في يديه ورجليه, ووكلوا به حارس يسمى صبيح ثم فدا نفسه بأموال كثيرة عظيمة فأطلق, ثم لما وصل إلى بلده حدثته نفسه أن يعود مرة أخرى لغزوا مصر وجعل يجند الجند لذلك فأرسل إليه جمال الدين ابن مطروح قصيدة يقول فيها :

قل للفرنسيس إذا جئته        مقال صدق من قئول فصيح
أتيت مصر تبتغى ملكها      تحسب أن الزمر يا طبل ريح
وكل أصحابك أودعتهم       بحسن تدبيرك بطن الضريح
وفقك الله لأمثالها لعــل       عيسى منكم يستريــح
آجرك الله على ما جرى      من قتل عباد يسوع المسيح
فساقك الحين إلى أدهم،       ضاق به عن ناظريك الفسيح
خمسون ألفا لا يُرى منهم     إلا قتيل أو أسير جريح
وقل لهم إن اضمروا عودة، لأخذ ثأر أو لقصد صحيح 
دار ابن لقمان على حالها،    والقيد باق والطواشي صبيح.

فلما وصلت القصيدة إليهم ففزع واضطرب, وعدل عن غزو مصر ..
       ومن المصرين الأبطال سلطان المماليك قطز, وهو الذي قاد معركة عين جالوت, ومن المصريين الأبطال ضباط وجنود شاركوا في حروب فلسطين وغيرها من مواضع الجهاد في سبيل الله.
وإذا ذكرت مصر وتاريخها ذكرت العباد والزهاد, ذكرت حيوة ابن شريح, وذكرت ابن محمد ابن سهل وكان عابداً صالحاً آمراً بالمعروف داعياً إلى العقيدة الصحيحة وكان يذم العُبيديين الشيعة الذين حكموا مصر فترة, فجاء به الخليفة العبيدي وقال له: سمعنا إنك تقول لو أن معي عشرة أسهم لرميت الصليبيين بواحد ورميت العُبيديين بتسعه، فهل هذا صحيح أنك قلت ذلك؟ فقال: لم أقل هذا. قال: إذاً ماذا قلت؟ قال: قلت لو معي عشرة أسهم لرميت العبيديين بتسعة ورميت العاشر فيهم أيضاً فإنكم غيرتم الملة, وتنقصتم القرآن, وذممتم صحابة رسول الله, ووقعتم في عرضه، وغيرتم الدين وقتلتم أهل السنة. قال فغضب علي فأمر به وربط ثم دعا رجل يهودي فقال: قطع لحمه حتى يموت, فجعل يقطع لحمه قطعة قطعة وهو يتلو القرآن، وذلك اليهودي يسلخ جلده سلخاً كما تسلخ الشاة, وهو يتلو القرآن, وذاك العبيدي ينظر إليه حتى رق له اليهودي وطعنه بالسكين في قلبه ليقتله حتى يريحه من كثرة العذاب ..
وفي مصر أيها المسلمون من الأدباء والكتاب والشعراء أعداد لا يستهان بها ممن زاروها أو كانوا من أهلها, فإذا قراءة الشعر الرائق لجميل بثينة وهو من أفصح الشعراء فأعلم إنه مصري, وإذا قرأت الشعر الرائق لكثير عزة, فأعلم إنه مصري، وإذا قرأت للشاعر الشهير المتنبي احمد ابن الحسين فأعلم إنه أقام بمصر 4 سنوات ..
إنك تتكلم عن بلد عظيم لا يزال له إلى اليوم ما يؤمل له قيادة للأمة ومن السير على منهاج أجدادك من صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام ..
       المصريون لا تكاد تجد من القراء في العالم من قراء القرآن وممن معهم إجازات وأسانيد إلى رسول الله صل الله عليه وسلم في حفظ القرآن, إلا وجدت للمصريين عليه يدا .
       إما أقرأهم مصري أو حفظ القرآن على مصري أو ضبط تجويده مصري أو كتب له هذا السند مصري, وما تكاد تجد إلى اليوم حتى المشايخ والعلماء في الأرض كلها إلا تجد منهم من قرأ على مصري، أو درسه في الجامعة مصري أو صل به إماما يوم من الأيام مصري, ولا ينكر فضل هؤلاء العلماء أحد. مدرسوها وأساتذتها لهم فضل كبير على العرب وعلى المسلمين بل على جميع العالم في مساجدهم وجامعاتهم ومدارسهم, ولمصر من العلماء في الطب وفي الذرة وفي الهندسة وفي الدعوة وفي الأدب وفي غير ذلك أمر لا يدرك شأنه أبدا ..
       أسأل الله تعالى أن يحفظ جميع بلدان المسلمين عامة وأن يحفظ مصر خاصة واسأل الله تعالى أن يجمع شملهم، اللهم ولي عليهم خيارهم، اللهم اجعل ولايتهم فيمن خافك واتقاك وأتبع رضاك يا رب العالمين، اللهم احفظهم بحفظك وإكلئهم برعايتك, اللهم من أرادهم بسوء أو دبر لهم مكائد فرد كيده في نحره واجعل تدبيره تدمير عليه يا قوي يا عزيز يا رب العالمين ..
       اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
       أقول ما تسمعون، واستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم فاستغفروه من كل ذنب إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
       الحمد لله على إحسانه, والشكر له على توفيقه وامتنانه, وأشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له تعظيماً لشأنه, وأشهد أن محمد عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه صل الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وإخوانه وخلانه ومن سار على نهجه واقتفى أثره واستن بسنته إلى يوم الدين..
       أما بعد ..
أيها الإخوة المسلمون
فإن الله تعالى أمر بالإحسان والتقوى ونهى الله تعالى عن الفرقة والشتات, ونسأل الله تعالى لإخواننا في مصر وفي غيرها أن يجمع الله تعالى شملهم وأن يصب عليهم الخير صبا صبا ولا يجعل عيشهم كداً كدا, اللهم اللهم نسألك لكل بلداننا يا حي يا قيوم إنا نسألك لأهلنا في سوريا وفي فلسطين وفي اليمن, وفي كل أرض من أرضك يا ذا الجلال والإكرام أن تولي عليهم خيارهم، وأن تصرف عنهم شرارهم وأن تجمع شملهم وتؤلف قلوبهم وأن تصب عليهم الخير صبا صبا يا رب العالمين, اللهم إنا نسألك عيش السعداء, وموت الشهداء, والحشر مع الأتقياء ومن مرافقة الأنبياء, ونعوذ بك ربنا من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء, اللهم إنا نسألكم أن تنصر الإسلام في كل مكان, اللهم انصر إخواننا المجاهدين في سوريا, اللهم أيدهم بتأييدك، اللهم انصرهم بنصرك، اللهم اجعل الدائرة عليهم يا قوي يا عزيز يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك يا حي يا قيوم أن تجمع كلمتهم وأن تؤلف قلوبهم وأن تؤيدهم بنصرك يا رب العالمين يا ذو الجلال والإكرام, اللهم إنا نسألك يا حي يا قيوم أن تشفي مريضهم وأن ترحم ميتهم وتتقبل شهيدهم وأن تنصرهم وتشفي صدور قوم مؤمنين يا رب العالمين ..
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
وسبحان ربك رب العزة عم يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .


------