الاثنين، 23 مايو 2016

عقد إدارة عقار أو أملاك



[ عقـد إدارة عقـــار ]
إنـه فـي يــوم                        الموافق       /      /2016م
بمدينة الكويت، تحـرر هـذا العقـد فيما بيـن كـلٍّ من:
(1) السيد/ ............................................................................................ - ................................. الجنسية – بطاقة مدنية رقم: (...................................................................).
      وعنوانه: ..................................................................................................................................................................... .
هاتف رقم: (..................................................).
ويُشار إليه في هذا العقد بـ ...............        (الطرف الثاني - المالك)

(2) السيد/ ............................................................................................ - ................................. الجنسية – بطاقة مدنية رقم: (...................................................................).
      وعنوانه: ..................................................................................................................................................................... .
هاتف رقم: (..................................................).
ويُشار إليه في هذا العقد بـ ...............        (الطرف الأول – المستثمر)

        وقد أقرَّ الطرفان بأهليتيهما القانونية للتعاقد والتصرف وبخلوِّ إرادتيهما من العيوب المبطلة للتصرفات، واتفقا على ما يلي:

} التمهيــــد {
حيث ان الطرف الأول يمتلك العقار الكائن في: ................... منطقة ..................... ، القطعة رقم ................... ، قسيمة رقم ..................... ، من المخطط رقم ............... ومساحته .................... متراً مربعاً، ويتكون من عدد ............. و .................. ............................................ و محدود بالحدود التالية:
الحد البحري: ........................................................................ 
الحد القبلي   : ........................................................................
الحد الغربي : .........................................................................
الحد الشرقي: ........................................................................
(يُشار اليه فيما بعد بالعقار). 
وحيث ان الطرف الاول يرغب في تأجير العقار واستثماره والاستفادة من عوائده وريعه.
وحيث ان الطرف الثاني قد ابدى رغبته في القيام بإدارة هذا العقار وتأجيره للغير لصالح الطرف الأول. 
وقد وافق الطرف الأول على ذلك بشروط هذا العقد، وتنفيذاً لهذه الرغبة المشتركة بينهما فقد حرر هذا العقد واتفقا فيه الطرفان على البنود التالية:
} البنـــد الأول {
يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد ومتمماً ومكملاً ومفسراً لجميع بنوده ونواقصه أينما وجدت.
} البنــــد الثاني {
وتعتبر كذلك الملحقات المبينة بهذا البند جزءا لا يتجزأ من العقد، ويلتزم الطرف الأول بتزويد الطرف الثاني بنسخ كاملة منها في مدة أقصاها ...................... من تاريخ التوقيع على هذا العقد، وهي:
1)        كافة مستندات الملكية والتراخيص الخاصة بالعقار.
2)        الرسومات الهندسية الخاصة بالعقار.
3)        مواصفات التشطيب الخاصة بالعقار.
4)        قائمة بالأسعار التأجير المقترحة ونظام السداد المتفق عليه.
} البنــــد الثالــث {
أسند الطرف الأول إلى الطرف الثاني بموجب هذا العقد مهمة تأجير واستثمار العقار محل التعاقد والمبين تفصيلاً بالبند التمهيدي.  
} البنــــد الــرابـــع {
يتعهد الطرف الثاني في هذا العقد ببذل الجهد اللازم لعملية تأجير واستثمار العقار محل التعاقد دون تباطؤ في العمل فور استلامه المستندات المنصوص عليها في البند الثاني من هذا العقد، ويتعهد ببذل ما في وسعه لضمان نجاح تأجيره واستثماره.
} البنــــد الخــامـــس {
أقر الطرف الأول في هذا العقد بأنه لم يسبق له الاتفاق أو تكليف غير الطرف الأول بهذا العقد بعملية تأجير واستثمار العقار محل التعاقد، ولا يحق له الاتفاق مع غيره إلا بعد انتهاء المدة المتفق عليها بهذا العقد.
} البنــــد الســــادس {
اتفق الطرفان على أن يكون للطرف الثاني نظير قيامه بعملية إدارة وتأجير واستثمار العقار موضوع هذا العقد نسبة (.........%) ............ بالمائة من القيمة الإيجارية أو العائد الاستثمار الشهري للعقار.
ويضاف إليها ما قيمته (...........%) ............ بالمائة كمقابل إعلانات ومطبوعات خاصة بالإعلان عن تأجير العقار محل التعاقد.
} البنــــد السـابــع {
يحق للطرف الثاني باعتباره مفوض وموكل في تأجير واستثمار العقار موضوع هذا العقد (بموجب هذا العقد)، تحرير عقود الإيجار والتعاقد مع السادة المستأجرين أو المستثمرين، وتوريد قيمتها المادية للطرف الأول، وذلك كل ................... شهر عن طريق التحويل على حسابه رقم .......................... لدى بنك .................. أو التسليم النقدي بموجب سندات قبض موقع عليها منه.  
} البنــــد الثـامــن {
تم الاتفاق والتراضي بين طرفي هذا العقد على أن تكون مدة هذا العقد ........ سنة، اعتباراً من تاريخ تحرير هذا العقد. ويجوز تجديدها لمدة أو لمدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته في عدم التجديد بموجب كتاب أو إخطار رسمي قبل نهاية مدة العقد الأصلية أو المجددة بـ ............ شهر على الأقل.
} البنــــد التاســـع {
لا يحق للطرف الأول خلال مدة هذا العقد تأجير أو استثمار العقار محل التعاقد، إلا بالرجوع إلى الطرف الثاني.
} البنــــد العاشـــر {
يقر الطرف الأول بمسئوليته الكاملة عن العقار فيما يخص سلامة المبنى الإنشائية و المعمارية.
} البنــــد الحادي عشـــر {
لا يجوز للطرف الثاني التعاقد مع أشخاصٍ اشتهر عنهم عدم ملائتهم أو يعلم عدم أهليتهم.
} البنــــد الثاني عشـــر {
أقر الطرفان بصحة العناوين المبينة بديباجة هذا العقد وبصحة جميع المراسلات والإعلانات الواردة عليها، ويلتزم الطرف الثاني بإخطار الطرف الأول بأية تغييرات قد تطرأ على عنوانه خلال ثلاثة أيام على أكثر تقدير من حدوث هذه التغييرات، وإلا كانت المراسلات والإخطارات والإعلانات القضائية على العنوان المثبت بهذا العقد منتجة لآثارها قانوناً. 
} البنــــد الثالث عشـــر {
كل نزاع ينشأ بشأن هذا العقد ــ أو أي بند من بنوده ــ أو بشأن تنفيذه أو تفسيره، تختص بنظره المحاكم الكويتية (بكافة أنواعها وعلى مختلف درجاتها) وتقوم بالفصل فيه طبقاً للقوانين الكويتية السارية.
} البنــــد الرابع عشـــر {
        في حال اعتبرت المحكمة المختصة رسمياً – بموجب حكم قضائي نهائي – أن أي بند من هذا العقد هو بند باطل أو غير قابل للتنفيذ لأي سبب من الأسباب، فيبطل هذا البند فقط، ويصح باقي العقد ويستمر العمل بباقي بنوده ويلتزم الطرفان بأحكامه التي لم يتم إبطالها.
وكل ذلك إذا لم يترتب على إبطال أحد بنود العقد اختلال جوهري وجسيم في حقوق والتزامات طرفي هذا العقد أو أحدهما، وانهيار التوازن الاقتصادي للعقد، فعندئذٍ يتم إنهاء العقد كله.
} البنــــد الخامس عشـــر {
        يجوز تعديل أو تغيير أو تبديل أو تنقيح هذه الاتفاقية (بالحذف والإضافة) كتابياً فقط، على أن يكون التعديل الكتابي موقع عليه من طرفي هذا العقد، ولا يُعتد بأي تعديل غير موقع عليه من الطرفين.
} البنــــد السادس عشـــر {
حُرِّرَ هذا العقد من نسختين، بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.
بما ذُكِرَ، تحرر هذا العقد، وتوقع عليه من طرفيه،،،
الطرف الأول                                                    الطرف الثاني


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق