السبت، 22 أبريل 2017

هل تنام الملائكة



        هل تنام الملائكة؟
أورد الإمام جلال الدين السيوطي (رحمه الله) في كتابه "الحاوي للفتاوي"، رداً على سؤال: هل تنام الملائكة؟
الجواب: ظاهر قوله تعالى: (يسبحون الليل والنهار لا يفترون) [سورة الأنبياء : الآية 20]، أنهم لا ينامون. ثم رأيت في الحديث ما يشهد لذلك، قال ابن عساكر في تاريخه ... حدثني عثمان بن حصن بن عبيدة بن علاق، قال: سمعت عروة بن رويم اللخمي يقول: حدثني أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن الملائكة قالوا: ربنا خلقتنا وخلقت بني آدم، فجعلتهم يأكلون الطعام ويشربون الشراب ويلبسون الثياب ويأتون النساء ويركبون الدواب وينامون ويستريحون، ولم تجعل لنا من ذلك شيئا، فاجعل لهم الدنيا ولنا الآخرة، فقال عز وجل: لا أجعل من خلقته بيدي ونفخت فيه من روحي كمن قلت له كن فكان".
وليس في القول بأن الملائكة لا تأخذها سنة ولا نوم تشبيهاً لها بالله عز وجل، (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ) [آية الكرسي – سورة البقرة: الآية 255]، وذلك من أوجه عدة دقيقة تتعلق بفهم مسألة "التشبيه" نفسها:
الوجه الأول:
أن استغناء الملائكة عن النعاس والنوم ليس على وجه الغنى التام عن كل شيء، الثابت لله جل جلاله؛ وإنما على وجه الهيئة الخَلقية التي خلقهم الله عليها، فاستغناء الملائكة ناقص لأنه استغناء جائز قام بخَلق الخالق سبحانه وتعالى، وليس وصفاً ذاتياً واجباً كما هو في حق الرب عز وجل.
الوجه الثاني:
أن كثيرا من المخلوقات لا تحتاج إلى النوم، كالجمادات مثلا، وظاهر أنه لا يقال إن في ذلك تشبيهاً لها بالله عز وجل، لأن استغناء الجمادات عن النوم استغناء نقص وليس استغناء كمال، إذ لا شك أنها لنقصها عن المخلوقات الأعلى درجة منها - وهي الحيوان والإنسان - لم تحتج إلى النوم، وفي هذا دليل على أن مجرد الاستغناء عن النوم ليس دليلا على التشبه بالخالق سبحانه وتعالى.
الوجه الثالث :
أن نفي المثيل عن الله عز وجل، الوارد في قوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [سورة الشورى : الآية 11]، لا يلزم منه نفي كل قدر ذهني مشترك بين الخالق والمخلوق، وإنما يعني :
1-   نفي اشتراك الخالق والمخلوق في أوصاف الربوبية الخاصة: كالإلهية، والأحدية، والخالقية، وغيرها.
2-   ويعني نفي اشتراكهما في أوصاف المخلوق الخاصة، كالموت والحدوث.
3-   وتعني نفي مماثلة الخالق والمخلوق في الصفات الكاملة.
4-   وتعني نفي مشابهة الخالق والمخلوق في حقيقة هذه الصفات، وهو "الوجود الخارجي لها".
أما أن يستلزم ذلك نفي كل قدر ذهني مشترك في أصل بعض الصفات: فهذا غير صحيح، وهذا هو الأصل الذي بنى عليه "المُعطلة" نفي الصفات عن الله جل جلاله.
مثال يسير: الله عز وجل وصف نفسه بأنه (سميع بصير)، ووصف الإنسانَ أيضا بأنه (سميع بصير) في قوله سبحانه: (إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا) [سورة الإنسان : الآية 2]. وذلك لا يستلزم تماثل صفتي السمع والبصر ما بين الخالق والمخلوق، وإنما يعني أن ذهن الإنسان يفهم من معنى السمع قدراً يتصوره في حق الخالق والمخلوق، وإن كان يجهل حقيقة ما يناسب الخالق من هذا السمع، كما أنه يجهل ما يناسب كل مخلوق من السمع، حتى يرى هذا المخلوق، أو يوصف له.
        والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق