الأحد، 26 فبراير 2017

وكالة تجارية - الوكيل الكويتي - في حدود وكالته التجارية - ممثلاً للشركة الأجنبية (الموكل) بصفته في الدعاوى المتعلقة بالأعمال التجارية التي تباشر من خلاله وتقام منها أو عليها في منطقة التوكيل، وذلك تيسيراً على أصحاب الشأن في اتخاذ إجراءات التقاضي قِبل الشركة الأجنبية في موطنها بالخارج في حالة قيام النزاع، فإذا ثبت أن الشركة الأجنبية باشرت العمل التجاري بذاتها، فإن الوكيل الكويتي لا يمثلها في الدعاوى المتعلقة به.



الوكيل الكويتي - في حدود وكالته التجارية - ممثلاً للشركة الأجنبية (الموكل) بصفته في الدعاوى المتعلقة بالأعمال التجارية التي تباشر من خلاله وتقام منها أو عليها في منطقة التوكيل، وذلك تيسيراً على أصحاب الشأن في اتخاذ إجراءات التقاضي قِبل الشركة الأجنبية في موطنها بالخارج في حالة قيام النزاع، فإذا ثبت أن الشركة الأجنبية باشرت العمل التجاري بذاتها، فإن الوكيل الكويتي لا يمثلها في الدعاوى المتعلقة به.


(الـوقــــائع)
تخلص وقائع النزاع الماثل في أن المستأنف كان قد عقد الخصومة فيه، ضد شركة/ طيران ...................، بموجب صحيفة، أودعت إدارة كتاب محكمة أول درجة بتاريخ ...../...../............، وقيدت بجدولها العمومي تحت رقم ........ لسنة ........ تجاري كلي/.......، طلب في ختامها الحكم له:
"بإلزام الشركة المدعى عليها بأن تؤدي له، مبلغاً وقدره ــ/6,000 د.ك (ستة آلاف ودينار كويتي)، على سبيل التعويض عما أصابـه من أضرار ماديـة ومعنويـة من جراء إخلال الشركة المدعى عليها بمسئوليتها التعاقدية، مع إلزامها بالمصروفـات ومقابل الأتعاب الفعليـة للمحاماة، بحكم مشمول الحكـم بالنفاذ المعجـل وبلا كفالـة".
ثم قام المستأنف، بموجب صحيفة تصحيح شكل الدعوى، بإدخال الشركة المستأنف ضدها كخصم جديد في الدعوى المبتدئة سالفة الذكر، إلا إنه لم يقم بإعلان صحيفة الإدخال للشركة المستأنفة إعلاناً قانونياً صحيحاً، وطلب في ختام صحيفة الإدخال الحكم له:
"بإلزام الشركة (الخصم المدخل بصفته) بأن تؤدي له، مبلغاً وقدره ــ/6,000 د.ك (ستة آلاف ودينار كويتي)، على سبيل التعويض عما أصابـه من أضرار ماديـة ومعنويـة من جراء إخلال شركة النقل (المدعى عليها أصلياً) بمسئوليتها التعاقدية، مع إلزامها بالمصروفـات ومقابل الأتعاب الفعليـة للمحاماة، بحكم مشمول الحكـم بالنفاذ المعجـل وبلا كفالـة".
وأورد المستأنف شرحاً لموضوع الإدخال، إنه: أقام الدعوى ابتداءً ضد شركة/ طيران ...............، وإذ زعم إن الخصم المدخل (شركة/ ................ للطيران) هو وكيلاً عن شركة طيران ...............، ومن ثم قام بتصحيح شكل الدعوى بإدخال شركة ................ للطيران كخصم جديد في الدعوى لتوجيه طلباته إليه.
أما عن موضوع الدعوى المبتدئة فقد زعم المستأنف إنه تعاقد مع شركة الطيران ............. المذكورة عن طريق شركة/ ............ للسفر والسياحة (الغير مختصمة في الدعوى المبتدئة) وذلك للسفر على متن الطائرة التابعة للشركة .......... من الكويت إلى ............. ثم إلى ............. ثم العودة مرة أخرى إلى ........... ومنها إلى الكويت.
كما زعم المستأنف إنه في أثناء رحلة العودة إلى الكويت فقدت حقيبته، وزعم المستأنف إن حقيبته كانت تحتوي على مقتنيات قيمتها تناهز مبلغ ـ/2,780 د.ك دون أن يقوم بإثبات ذلك على وجه القطع واليقين، كما زعم إنه أصابته أضرار أدبية من جراء فقد حقيبته، ومن ثم قدر قيمة التعويض الجابر لجميع تلك الأضرار المادية والأدبية - عن إخلال الشركة ............ (الناقل الجوي) بالتزاماتها الناشئة عن عقد النقل (الذي لم تكن الشركة المُدخلة طرفاً فيه) - بمبلغ وقدره ـ/6,000 د.ك، مما حدا به إلى إقامة دعواه المستأنف حكمها بغية القضاء له بطلباته سالفة الذكر.
وتداولت الدعوى بالجلسات على النحو الثابت بمحاضرها، وبجلسة ....../......./............. قضت محكمة أول درجة بقضائها الذي جرى منطوقه على النحو التالي:
"حكمت المحكمة – في مادة تجارية: بإلزام المدعى عليه بصفته (الخصم المدخل)، بأن يؤدي المستأنف مبلغ ـ/620 د.ك (ستمائة وعشرون ديناراً كويتياً) عما لحقه من أضرار مادية وأدبية، وألزمته المصاريف".
وإذ لم يرتضِ المدعي بهذا الحكم، لذا فقد طعن عليه بالاستئناف الماثل.
كما طعنت عليه الشركة المستأنف ضدها (بالاستئناف رقم ........ لسنة .......... تجاري/........، والمحدد لنظره جلسة اليوم).

(الدفــــاع)
بدايةً نلتمس ضم الاستئناف رقم ..... لسنة ........... تجاري/....... المحدد لنظره جلسة اليوم أمام عدالة الدائرة الموقرة، وذلك للارتباط، وليصدر فيهما حكم واحد.

بيان زيف ادعاءات المستأنف، وإيضاح إدخاله للخصم المدخل (الشركة المستأنف ضدها) بدون سند قانوني صحيح، بما يتعين معه إلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجدداً بعدم قبول إدخاله لها، وعدم قبول دعواه ضدها لرفعها على غير ذي صفة، وبرفض دعواه موضوعاً:
حيث إن المستأنف أقام دعواه المبتدئة ضد شركة الطيران ........... التي تعاقد هو معها، للسفر من .......... إلى الكويت عبر ...........، وقد أسس دعواه ضدها، وأسس مطالبته لها بالتعويض، على سند من "المسئولية العقدية".
ثم قام المستأنف باختصام الخصم المدخل (شركة .............. للطيران – المستأنف ضدها) بموجب صحيفة تصحيح شكل الدعوى، على سند من أن الشركة الخصم المدخل هي وكيل عن شركة الطيران .............. (المدعى عليها أصلياً).
لما كان ذلك، وكان سند المستأنف في دعواه هو "أحكام المسئولية العقدية" استناداً إلى العقد المبرم بينه وبين الشركة ........... (مباشرة) وليس عن طريق الوكيل المحلي لها في الكويت، ومن ثم تكون الشركة الخصم المدخل أجنبية عن هذا العقد (المبرم بين المستأنف وبين الشركة ........)، وخارجة عن دائرة التعاقد بينهما.
ومن ثم، فإنه طبقاً لمبدأ: "نسبية أثر العقد"، فإن آثار العقد لا تشمل سوى المتعاقدين، ولا تمتد لأي شخص أجنبي عن تلك العلاقة التعاقدية وخارج عن دائرة التعاقد.
وعلى ذلك تنص الفقرة الأولى من المادة (201) من القانون المدني، والتي تنص على أن: "تنصرف آثار العقد إلى المتعاقدين والخلف العام، دون إخلال بأحكام الميراث".
كما تقضي المادة رقم (203) من ذات القانون بأن: "العقود لا تنفع ولا تضر غير المتعاقدين وخلفائهما ...".
ومن المقرر قانوناً، فقهاً وقضاءً، أن: "العقد لا يتناول أثره - بوجه عام - إلا المُتعاقدين، ولا يُجاوزهما إلي الغير، إلا في حالة الاشتراط لمصلحة الغير. أما الغير الذي لم يكن طرفاً في العقد ولا خلفاً لأحد من المُتعاقدين، وهو ما يُسمى بالغير الأجنبي أصلاً عن العقد، فلا ينصرف إليه أثر العقد مادام بعيداً عن دائرة التعاقد. فالصُلح الذي يقع بين الدائن وأحد الورثة لا يسري في حق بقية الورثة. والعقد الذي يصدر من أحد الشُركاء في الشيوع لا يُقيد بقية الشُركاء إلا في حدود الفضالة. وبيع ملك الغير لا يسري في حق المالك الحقيقي الذي لم يكن طرفاً في العقد".
[[ لطفاً، المرجع: "الوسيط في شرح القانون المدني" - للدكتور/ أحمد عبد الرزاق السنهوري - الجزء الأول "مصادر الالتزام" - المُجلد الأول "العقد" - الطبعة الثالثة سنة 1981 بالقاهرة - بند 343 و 356 – صـ 720 و 746 ]]

ومن المقرر في قضاء محكمة النقض أن: "العقد لا ينصرف أثره إلي غير عاقديه وخُلفائهم، ولا يمكن أن يُرتب التزاماً في ذمة الغير ولو كان تابعاً لأحد المُتعاقدين".
[[ نقض مدني، جلسة 12/11/1964م، مجموعة أحكام النقض - السنة 15 - رقم 152 - صـ 1022 ]]
كما تواتر قضاء محكمة التمييز على أن: "أثر العقد طبقاً للمادتين 201 و 203 من القانون المدني إنما يقتصر على طرفيه، فلا تنصر الحقوق الناشئة عنه والالتزامات المتولدة منه إلا إلى عاقديه، ولا يرتب التزاماً في ذمة الغير".
[[ الطعن بالتمييز رقم 818 و 821 / 2002 تجاري/3 – جلسة 28/2/2004م ]]
[[ والطعن بالتمييز رقم 247 لسنة 2002 مدني – جلسة 9/6/2003م ]]

وهدياً بما تقدم، وبالبناء عليه، فإنه لا يحق للمستأنف الرجوع على الخصم المدخل (المستأنف ضدها)، وهو شخص أجنبي عن العقد المبرم بين المدعي والشركة ............ مباشرة، والخصم المدخل (المستأنف ضدها) خارج عن دائرة ذلك التعاقد، ولم يتم التعاقد بينهما عن طريق الخصم المدخل، بل ولم يعرف  المستأنف ذاته أو يعلم بأن الخصم المدخل (المستأنف ضدها) هو وكيل للشركة .............. إلا بعد قيده دعواه المبتدئة ومن ثم قام بتصحيح شكل دعواه المبتدئة. ومن ثم فإن رجوع المستأنف على الخصم المدخل (المستأنف ضدها) يجافي مجافاة صارخة مبدأ "نسبية أثر العقود" (لكون العقود لا تنفع ولا تضر إلا المتعاقدين).

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن: الخصم المدخل (المستأنف ضدها) باعتباره وكيلاً تجارياً لشركة الطيران ............، لا يُسأل عن أعمال موكلته، بل العكس هو الصحيح، فالموكل هو الذي يُسأل عن أعمال وكيله.
أي إن "الموكل" (شركة الطيران ................) هي التي تُسأل عن أعمال "الوكيل المحلي" (الخصم المدخل – المستأنف ضدها)، لأنه يتعاقد باسم الموكل ولحسابه.
ومن المقرر في قضاء محكمة التمييز أن: "الوكيل ملزم بتنفيذ الوكالة لحساب الموكل وفي حدودها المرسومة، وإن الأصيل يُسأل قِبل الغير عن خطأ الوكيل في حدود قواعد المسئولية التقصيرية وكذلك في حدود قواعد الوكالة ذاتها".
[[ الطعن بالتمييز رقم 434 / 2005 مدني – جلسة 19/6/2006م ]]
ولكن العكس غير صحيح، فـ"الوكيل" لا يُسأل عن أعمال "الموكل" الذي يباشرها بعيداً عن "الوكيلأو عهد بها إلى "وكيل آخر" (شركة/ ............. للسفر والسياحة مثلاً، والتي اشترى المستأنف تذاكر الطيران عن طريقها – وهي غير مختصمة في الدعوى المبتدئة)، ولكن المستأنف ضدها لم يكن لديها أي دور في إبرام هذا التعاقد أو تنفيذه وهي بعيدة كل البعد عن دائرة التعاقد ومن ثم فهي لا تُسأل عن تنفيذه ولا تتحمل آثاره.   
فطالما إن شركة/ طيران .....................، قد تعاقدت مع المستأنف، سواء مباشرةً، أو عن طريق شركة/ ............. للسفر والسياحة، ولكن هذا التعاقد لم يتم في جميع الأحوال عن طريق الشركة المستأنف ضدها ولم تتدخل فيه بأي طريقة من الطرق، ومن ثم فهي لا تعد ممثلة لشركة الطيران ............... في الدعوى المستأنف حكمها.
حيث إنه من المقرر قانوناً، وعلى ما جرى عليه قضاء محكمة التمييز، فإن: "النص في المادة 24 من قانون التجارة رقم 68 لسنة 1980 على أنه "لا يجوز لشركة أجنبية إنشاء فرع لها في الكويت، ولا يجوز أن تباشر أعمالاً تجارية في الكويت إلا عن طريق وكيل كويتي"، يدل على أن المشرع لم يُجز للشركة الأجنبية أن تُنشئ فرعاً لها في الكويت أو تباشر التجارة فيها إلا من خلال وكيل كويتي شخصاً طبيعياً كان أم اعتبارياً، ومن ثم يُعتبر الوكيل الكويتي - وفي حدود وكالته التجارية - ممثلاً للشركة الأجنبية (الموكل) بصفته في الدعاوى المتعلقة بالأعمال التجارية التي تباشر من خلاله وتقام منها أو عليها في منطقة التوكيل، وذلك تيسيراً على أصحاب الشأن في اتخاذ إجراءات التقاضي قِبل الشركة الأجنبية في موطنها بالخارج في حالة قيام النزاع، فإذا ثبت أن الشركة الأجنبية باشرت العمل التجاري بذاتها، فإن الوكيل الكويتي لا يمثلها في الدعاوى المتعلقة به. وكان المُقرر أن تحري صفة الخصوم واستخلاص توافرها أو انتفائها في الدعوى وإن كان من مسائل الواقع التي تستقل محكمة الموضوع بالفصل فيه دون معقب عليها إلا أن ذلك مشروط بأن يكون استخلاصها سائغاً وإلا كان حكمها في ذلك خاضعاً لرقابة محكمة التمييز التي يجب عليها تصحيح ما وقع فيه من خطأ".
[[ الطعن بالتمييز رقم 225 / 2003 تجاري/3 – جلسة 28/2/2004م ]]

بل إن المقرر قانوناً أن: مُجرد توجيه إخطار "للموكل" بالأوراق الرسمية على مقر "وكيله المحلي" في دولة الكويت، مشروط بأن تتعلق تلك الأوراق بالأعمال التي يجريها الوكيل لحساب الموكل.
حيث تنص المادة (269) من قانون التجارة – فيما يخص عقد الوكالة التجارية – على أنه: "إذا لم يكن للموكل موطن معلوم في الكويت، اعتبر موطن وكيله موطناً له، ويجوز مقاضاته وإخطاره بالأوراق الرسمية فيه، وذلك فيما يتعلق بالأعمال التي يجريها الوكيل لحسابه".
وبمفهوم المخالفة، فإذا كانت تلك الأوراق غير متعلقة بالأعمال التي يجريها الوكيل المحلي لحساب الموكل الخارجي، فلا يجوز توجيه الإخطارات للموكل الخارجي على مقر وكيله المحلي.
وفي جميع الأحوال: وحتى في الأعمال التي يجريها الوكيل لحساب الموكل، فإن الوكيل لا يكون مسئولاً عن تنفيذ الالتزامات المترتبة على التعاقد معه.

ومن جماع ما تقدم، وبالبناء عليه، فإنه لا يوجد ثمة وجه قانوني واحد مستساغ لإلزام الخصم المدخل (المستأنف ضدها) بما يترتب على تنفيذ عقد لم تكن طرفاً فيه، ولم يتم إبرامه عن طريقها، ولم تعلم شيئاً عنه، بل ولم يعلم المدعي ذاته بأن الخصم المدخل (المستأنف ضدها) هو وكيل تجاري لشركة الطيران ......... إلا بعد قيده صحيفة دعواه المبتدئة ضد المدعى عليها أصلياً (شركة ............).
ومن ثم، فيكون توجيهه للدعوى بعد ذلك ضد الخصم المدخل (المستأنف ضدها) – بما زعم إنه تصحيحاً لشكلها – هو في حقيقته إقامته للدعوى (في خصومة الإدخال) على غير ذي صفة بالنسبة للخصم المدخل (المستأنف ضدها)، حيث لا توجد علاقة قانونية (سواء مباشرة أو غير مباشرة) بين المستأنف والشركة المستأنف ضدها على نحو ما سلف بيانه.   
لا سيما وإنه من قانوناً، وعلى ما جرى عليه قضاء محكمة التمييز، إن: "الصفة في الدعوى هي صلاحية كل من طرفيها في توجيه الطلب منه أو إليه، ومن ثم فإنها تقتضي وجود علاقة قانونية بينها والطلبات المطروحة في الدعوى وهي تتعلق بمضمون الحق في هذه الدعوى".
[[ الطعن بالتمييز رقم 41 و 43 لسنة 2003 مدني/1 – جلسة 29/12/2003م ]] .
كما تواتر قضاء محكمة التمييز على أنه: "من المقرر أن الصفة في الدعوى تقوم بالمدعى عليه متى كان الحق المطلوب فيها موجوداً في مواجهته باعتبار أنه صاحب شأن فيه والمسئول عنه حال ثبوت أحقية المدعى فيه، وأن تحري صفة الخصوم في الدعوى واستخلاص توافرها أو انتفائها هو من مسائل الواقع التي تستقل محكمة الموضوع بالفصل فيها دون معقب عليها مادام استخلاصها سائغاً ولا مخالفة فيه للثابت بالأوراق ومستنداً إلى أسباب تكفي لحمله".
[[ الطعن بالتمييز رقم 94 لسنة 1999 عمالي – جلسة 7/2/2000م ]].

لكل ما تقدم، ولما تراه عدالة محكمة الاستئناف من أسباب أصوب وأرشد، تلتمس المستأنف ضدها الحكم لها بطلباتها التالية:

( بنـــاءً عليـــه )
تلتمس المستأنف ضدها الحكم لها:
في موضوع الاستئناف رقم ....... لسنة ......... تجاري/......:
بصفة أصلية واحتياطية: برفض الاستئناف، وبإلزام المستأنف بالمصروفات، ومقابل الأتعاب الفعلية للمحاماة عن درجتي التقاضي.

وفي موضوع الاستئناف رقم ....... لسنة ......... تجاري/.......:
بإلغاء الحكم المستأنف، والقضاء مُجدداً:
1-         بصفة أصلية: بعدم قبول إدخال المستأنفة، وبإلزام المستأنف ضده بمصروفات الإدخال.
2-   وبصفة احتياطية – في موضوع الدعوى والإدخال: بعدم قبول الدعوى لرفعها على غير ذي صفة بالنسبة للمستأنفة.
3-         وعلى سبيل الاحتياط الكلي: برفض الدعوى.
4-   وفي جميع الأحوال: بإلزام المستأنف ضده بالمصروفات، ومقابل أتعاب المحاماة الفعلية عن درجتي التقاضي.
مع حفظ كافة الحقوق الأخرى لشركة ................ للطيران، أياً ما كانت،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق